تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

"التربية" تعلن أسس الانتساب للمركز الوطني للمتميزين

مصدر الصورة
sns

 

محطة أخبار سورية

أعلنت وزارة التربية يوم الأربعاء 4-8-2010 أسس الترشيح للانتساب إلى المركز الوطني للمتميزين وشروط القبول فيه اعتبارا من الثامن من الشهر الجاري و لغاية السابع عشر منه .

 

وبينت الوزارة في تعميم لها إلى مديرياتها أنه تقبل طلبات الترشيح للدراسة في المركز من الطلبة السوريين ومن في حكمهم الحاصلين على شهادة التعليم الأساسي لدورة 2010 وبمعدل لا يقل عن 85 بالمئة أي لا يقل مجموع الدرجات التي حصل عليها الطالب عن 264 درجة شريطة أن يكون معدل مجموع درجاتهم في مادتي الرياضيات والعلوم لا يقل عن 85 بالمئة أي بما لا يقل عن 85 درجة من المجموع النهائي للمادتين المذكورتين وأن يكون الطالب المتقدم من أحد مواليد 1994 - 1995 - 1996 - 1997 .

 

وأوضحت التعليمات أن الطالب الذي تتوافر فيه الشروط السابقة يتقدم بطلب انتساب للمركز واستمارتي تعهد الطالب وولي امره إضافة إلى صورتين شخصيتين و ثلاث صور مصدقة لوثيقة شهادة التعليم الأساسي و يتم الحصول على هذه الاستمارات ضمن مغلف يقدم مجاناً من مديريات التربية دائرة التعليم الثانوي على أن تقدم هذه الطلبات إلى المديرية نفسها ضمن المغلف المذكور ويكتب عليه اسم الطالب وعنوان إقامته ورقم الهاتف.

 

وبينت الوزارة ان الطالب الذي يقبل طلب انتسابه يخضع إلى مرحلتين من الاختبارات تتضمن الأولى اختبارات المهارات العقلية العليا تجرى محلياً في مديرية التربية بإشراف مدير التربية ومندوب الوزارة يوم الاثنين 23 8 2010م الساعة الحادية عشرة صباحاً ولمدة ساعتين.

 

وترتكز اختبارات هذه المهارات إلى محتوى مواد اللغة العربية ويخصص لها 20 درجة والرياضيات ويخصص لها 20 درجة والفيزياء والكيمياء ويخصص لها 20 درجة وعلم الاحياء ويخصص لها 20 درجة واللغة الانكليزية ويخصص لها 10 درجات واللغة الفرنسية ويخصص لها 10 درجات وتكون الأسئلة موحدة ومؤتمتة ويجري تصحيحها في الوزارة .

 

وينتقل للمرحلة الثانية من الاختبارات الطلبة الذين حصلوا على 90 بالمئة من الدرجة المخصصة أي 90 درجة على الاقل لترسل أسماء الذين سيدعون للمرحلة الثانية إلى مديريات التربية عن طريق شبكة الانترنت يوم السبت 28 - 8- 2010 .

 

أما المرحلة الثانية من هذه الاختبارات فتتضمن اختبارات متعددة تجرى في المركز الوطني للمتميزين بحمص يوم الأربعاء 1 -9 -2010 ولغاية يوم الثلاثاء 7-9 -2010 حيث يقدم للطلبة المشاركين الاقامة والطعام في المركز مجانا وتشمل هذه المرحلة اختبارات متعددة القدرات ويجري تنفيذها وفق مجموعات يتم تنظيمها بتعليمات تصدرها الوزارة ويخصص لهذه المرحلة 100 درجة.

 

وبينت الوزارة أن الدرجة المستحقة للطالب تقدر في نهاية المراحل المذكورة من الدرجة النهائية التي تبلغ 510 درجات من خلال حاصل جمع الدرجة التي حصل عليها الطالب في شهادة التعليم الاساسي لدورة عام 2010 و الدرجة التي حصل عليها الطالب في اختبار المهارات العقلية العليا و الدرجة التي حصل عليها الطالب في اختبارات المرحلة الثانية لتعلن أسماء الطلبة المقبولين وفق تسلسل درجاتهم المستحقة ووفق طاقة الاستيعاب المقررة وتصدر أسماؤهم بقرار من وزير التربية.

 

وحول الدراسة في المركز أوضحت التعليمات ان مدة الدراسة فيه ثلاث سنوات بعد شهادة التعليم الأساسي، يحصل الطالب بعد نجاحه في نهاية العام الدراسي الثالث على شهادة الدراسة الثانوية العامة للمتميزين و يتقاضى خلال دراسته في المركز تعويضاً شهرياً مقداره 5000 ليرة سورية إضافة إلى توفير السكن لمن يرغب في الاقامة داخل المركز و الخدمات الحياتية والصحية الاخرى على ان يلتزم خريجو المركز بمتابعة دراساتهم العلمية الجامعية والعليا على نفقة الدولة وفق الحاجات التي تقتضيها المصلحة العامة في إحدى الجامعات أو المعاهد العليا أو ضمن الإيفاد والبعثات الداخلية أو الخارجية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.