تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أول تجربة في سـورية: 17مدرسة تفاعلية في دير الـزور

 

أضافت مديرية تربية دير الزور مدرستين جديدتين الى مشروع المدارس التفاعلية ليصبح بذلك عدد المدارس 17 مدرسة موزعة ما بين المدينة والريف.
وذكر الدكتور رامي الضللي مدير التربية أن المشروع هو تجربة أولى على مستوى القطر يهدف الى دمج الاتصالات والمعلوماتية بالتعليم للاستفادة من التكنولوجيا في مجال تطوير التعليم من خلال أتمتة عمل المدارس وتسهيل الاتصال مابين البيت والمدرسة.
فقد أصبح بإمكان ولي أمر الطالب الدخول الى موقع المدرسة ومتابعة القضايا التربوية والتعليمية ونتائج الأعمال والتقييم الدراسي والسلوكي بكلمة مرور خاصة بالأهل، إضافة الى كلمة مرور خاصة بالطلاب. المشروع كما أوضح د. الضللي بدأ في عام 2007 بمرحلته الأولى التي ضمت /5/ مدارس وفي عام 2008 تلتها/5/ مدارس أخرى لينتهي العقد الموقع مابين وزارة التربية ومشروع الأمم المتحدة الإنمائي في سورية في مرحلة ثالثة وأخيرة ليصبح عدد المدارس التفاعلية /15/ مدرسة.
وقد قامت وزارة التربية بتفريغ /15/ مدرساً مساعداً اختصاص معهد تقنيات حاسوب، وتم توزيعهم على المدارس المشاركة في المشروع كمشرفي نظام لمتابعة الأعمال الفنية والتقنية في المدرسة وتطوير وتحديث الموقع الالكتروني ضمن معايير وضعتها مديرية التربية بالتنسيق مع وزارة التربية وتم تفريغ مراقب محتوى لمتابعة أعمال كافة المواقع. وأضاف مدير التربية: تمت إقامة دورات تدريبية للكادر الإداري والتدريسي في المدارس التفاعلية على استخدام التقانة الحديثة في هذا المشروع، إضافة الى العديد من ورشات العمل والمحاضرات والندوات.
السيد محمد رجب مراقب المحتوى والمشرف الفني والتقني أوضح أن المشروع ينقسم الى قسمين: الأول برنامج نظام المدارس المؤتمت، مهمته إدخال البيانات الخاصة بالطلاب والمدرسين والإداريين في المدرسة ومعالجة الجدول المدرسي وعلامات الطلاب وملء الجلاء المدرسي الالكتروني والذي تتم طباعته وتوزيعه على الطلاب، إضافة الى تحميله على الموقع الالكتروني الخاص بالمدرسة والذي يمثل القسم الثاني من المشروع ويحتوي على معلومات عن المدرسة ومعلومات يستفيد منها الطلاب في مجال دراستهم وزيادة وعيهم الثقافي والاجتماعي، إضافة الى منتدى خاص بالطلاب يتم فيه طرح أسئلة واستفسارات للاستفادة من بعضهم البعض، ثم يأتي قسم «اسأل المعلم» وهو الأهم في الموقع، حيث يسمح لكل طالب وضع سؤال في أي مادة يريدها واختيار معلم يجيب عن السؤال من مجموعة المعلمين المشاركين في هذا القسم وتتم الإجابة الكترونياً ويطلع الجميع عليها.
السيد محمد حاج خضر أمين سر المشروع تحدث عن أكثر من /15/ ألف زائر للموقع الالكتروني خلال العام الدراسي الحالي استفادوا من الخدمات المقدمة ولاسيما المكتبة الالكترونية التي تحتوي على عدد كبير من الكتب والمراجع العلمية والأدبية ويستطيع الزائر تحميلها والاستفادة منها.
 
 
 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.