تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مدير تربية الحسكة.. نحن أحرار نفعل ما نريد

 

محطة أخبار سورية

عقد مدير تربية الحسكة اجتماعا في مدينة رأس العين منذ ايام اجتماعا ضم بالإضافة لرؤساء دوائر من مديرية التربية بالحسكة مدراء مدارس المنطقة والموجهون التربويّون وتحدث مدير التربية في مطلع حديثه عن ضرورة تحمل مدراء المدارس مسؤولياتهم وإبلاغ مديرية التربية عن أي حالة تخفيض نصاب إن حصل وحدثت حالات نقص في عدد التلاميذ ليصار إلى تخفيض الملاك من مديرية التربية.

 

 ولدى سؤال sns  مدير التربية لماذا لا يوافق على مقترحات زيادة رفع الملاك عند زيادة عدد التلاميذ وكون المنطقة زراعية بحتة فهي عرضة بشكل دائم للهجرة الموسمية وتتم الموافقة على مدارس ومدارس لا كما حدث مع مدرسة الصوان التي رفعت مقترحا بفتح شعبة صفية إضافية بتاريخ /28-10-2009/ بسبب زيادة عدد تلاميذ المدرسة ولم يوافق على المقترح وهذا حق للتلاميذ تضمنه قوانين التربية علما انه هناك مدارس تم رفع ملاكها كمدرسة البعث في الشدادي بعد بداية الفصل الثاني.. أجاب "مدير التربية بانهم أحرار في مديرية التربية يفعلون ما يرونه مناسبا".

 ولا يفهم من كلامه إلا أن قرارات حضرته (مزاجية) ولا تخضع لقوانين وزارة التربية .

وخرج مدير التربية عن طوره لدى استفسارنا عن ما يحدث بشكل سنوي لدى التحاق المعلمين والمجازين القادمين من المحافظات الأخرى و بقائهم في حالة عدم استقرار تمتد أحيانا لتصل إلى ثلاثة أسابيع وذلك من خلال التنقل بين مدرسة وأخرى من خلال الواسطات والمحسوبيات وأعطيناه أمثلة فاستشاط غضباً ونفى بان تكون هناك محسوبيات واستطردنا إن لم يكن هناك محسوبيات فكيف يلتحق المعلم أو المعلمة بمدرسة بقرار من مديرية التربية وبقدرة قادر يصدر قرار جديد وينقل الى مدرسة أخرى وذلك كله على حساب العملية التربوية والتلاميذ مع العلم انه في بعض المدارس كمدرسة ( أبو جرادة ) عين فيها المعلم (ع إ  إ )وبقي فيها عشرة أيام ولم يفك منها أي معلم وكيل وغادرها الى مدرسة ظهر العرب ورُفِعت مباشرته حين التحاقه بالمدرسة (ضاعت عليه عشرة أيام ومن ذا الذي  يعوضه إياها ) لم يجد مدير التربية ما يبرر هذه الممارسات إلا انه طلب منا الجلوس وإنهاء المداخلة بطريقة قمعية .والجدير ذكره أن  مدير التربية لم يجب عن سؤالنا كيف تستدعي دائرة الإحصاء /2300/  مدير مدرسة لجلب الاستمارة الإحصائية باليد علماَ أن كل مدير مدرسة مسؤول عن محتوى معلومات الاستمارة وتدقق أيضا من قبل أمين سر التعليم الذي تتبع له المدرسة .ولكن هذا لا يرضي دائرة وموظفي الإحصاء إذ يجب أن يذهب جميع مدراء المدارس إليهم مع أن الغالبية الساحقة منهم مدراء لمدارس صفوف مجمعة وبالتالي هم معلمي صف بنفس الوقت . يجب عليهم أن يتركوا مدارسهم وصفوفهم ويذهبوا لينالوا رضا موظفي الإحصاء .... لم يجب مدير التربية عن هذا التساؤل لأنه فؤجىء بالأمر وعلى مايبدو بأنه آخر من يعلم وهذه نتيجة منطقية عندما يكون السيد مدير التربية بعيد كل البعد عن مايحدث في الخارج لان وبكل بساطة منذ دخوله مكتبه لحين مغادرته بابه مغلق ومفتاحه بيد السيد مدير مكتبه يفتحه ويدخل بصحبة من يريد هو ويغلق الباب خلفه (أصحاب الامتياز فقط ) ومكتب مدير مكتب مدير التربية مليء بالمراجعين في حالة انتظار حتى ينتهي الدوام أو يخرج مدير مكتبه ويخبر الحاضرين بأن مدير التربية غادر.نحن والكل يعلم بان السيد وزير التربية الأكرم قد خصص أيام في الأسبوع باب مكتبه مفتوح للجميع ولكن على ما يبدو أن السيد مدير تربية الحسكة( مانوفاظي لحتى يوّجِّع رأسه بهموم وشكاوى المراجعين) .وبالمقابل كنا نود الاستفسار عن الاستثناءات التي يمنحها مدير التربية لبعض المعلمين الوكلاء الذين فقدوا فرصتهم بالتعيين بعد ان (إنفكّوا) على الرغم من التعليمات الواضحة من وزيرالتربية بعدم منح الوكيل المنفك فرصة التعيين الثانية الابعد الانتهاء من تعيين جميع الوكلاء المنتظرين دورهم بالتعيين .

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.