تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

التعليم العالي لا تعدل شهادة صادرة فوق أرضها

من يصدِّق أنه رغم مرور ست سنوات على بدء الأكاديمية العربية للعلوم المصرفية والمالية عملها في دمشق وحتى لحظة قراءة هذه المادة لم يتم الاعتراف بشهادات 450 خريجا و550 طالباً ممن هم على مقاعد الدراسة على الرغم من صدور كتاب من قبل وزير التعليم العالي بتسوية أوضاعهم فمن يتحمل المسؤولية؟

 علما أن فرع الأكاديمية في دمشق قد أحدث بموجب اتفاق التعاون العلمي بين جامعة دمشق والأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية التابعة للجامعة العربية ومركزها ضمن حرم جامعة دمشق خلف كلية الهندسة المعمارية.
عميد الأكاديمية العربية للعلوم المصرفية د محمد خالد الجعفري أكد أنه تم التواصل مع وزارة التعليم العالي من أجل تسوية أوضاع الخريجين الذين لا يزالون على مقاعد الدراسة حيث تمت الاستجابة لكل طلبات الوزارة (تزويدها بقاعدة بيانات الطلاب المتخرجين والدارسين حالياً وبناء عليه يضيف الجعفري قررت الوزارة بكتابها رقم (12492 م. ع. ب) تاريخ 13/9/2009 أن تتم معادلة شهادات الماجستير التي سبق أن منحتها الأكاديمية للطلاب الذين حصلوا على معدل جيد في الشهادة الجامعية الأولى بمعدل ماجستير دراسات عليا كما تتم معادلة شهادات الماجستير للطلاب الذين لم يحصلوا على معدل جيد في الشهادة الجامعية الأولى بماجستير تأهيل وتخصص وهذا ينطبق على الطلاب المسجلين حالياً والذين مازالوا على مقاعد الدراسة.
 
رحلة طلب تعديل الشهادة
يروي أحد الخريجين من الأكاديمية رحلته لطلب تعديل شهادته لتبدأ من موظف النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي بسؤال الموظف للطالب شهادة الأكاديمية من أي بلد فيجيبه الطالب من سورية ليأتي الرد من قبل الموظف من سورية لا نعادل شهادات ليتم تحويل الطالب إلى مديرية المؤسسات التعليمية الخاصة التي أكدت أن هذه الأكاديمية لا تعادل شهاداتها لأنه لا يوجد لها إضبارة في المديرية بحسب الطالب ليتم بعدها تحويله إلى مجلس التعليم العالي على اعتباره الجهة المسؤولة عن الأكاديمية ولدى سؤال الطالب لموظفة في المجلس عن القرار رقم 12492 م. ع. أجابته بأنه لا علم لها بهذا القرار ويضيف الطالب بالرجوع مرة أخرى ولدي صورة عن القرار أجابت بأنها على علم به وأنه كتاب وليس قراراً وأنها غير معنية إلا بالقرار مع أن هذا الكتاب صادر عن وزير التعليم العالي
تكمن المشكلة الرئيسية بحسب طلاب الأكاديمية الخريجين في أنه عندما تم الاتفاق بين جامعة دمشق والأكاديمية العربية لم يتم الرجوع إلى وزارة التعليم العالي في تلك الفترة.
فالمادة الرابعة من اتفاقية التعاون العلمي بين جامعة دمشق والأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية وتنص الفقرة (آ) يتعهد الفريقان أن يقوما معاً بإعداد برامج الدراسات العليا فيما بينهما بموجب ملحق خاص لهذه الاتفاقية يكون أساسا للاعتراف بالشهادات من قبل وزارة التعليم العالي في سورية وهذا ما تم قبل مباشرة الأكاديمية بعملها في التعليم في عام 2003 بين جامعة دمشق والأكاديمية. وزارة التعليم العالي عقدت اجتماعاً بتاريخ 4/8/2009 حضره ممثلون عن الأكاديمية وعن جامعة دمشق ليخلص الاجتماع إلى الاتفاق برقم الكتاب (12492 م. ع. ب) نص على تسوية أوضاع الطلاب الذين سبق أن تخرجوا وحتى الآن ما يزال الطلاب بانتظار من يسمع صوتهم ويحل مشكلتهم....؟
 
 
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.