تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

طلاب جامعة دمشق يقدمون مشروعاً لتبادل المعلومات

قام طلاب من دفعة العام الدراسي 2008-2009 من قسم الحواسيب والأتمتة بجامعة دمشق بإطلاق مشروع لتبادل الكتب والملفات الإلكترونية معظمها باللغة الإنكليزية، وتشكل هذه الملفات مراجع أساسية تساعد الطلاب ضمن اختصاصهم ومجال دراستهم. أطلق الطلاب على هذا المشروع اسم «يوريكا» أي «وجدتها» تمثلاً بالكلمة التي صرخ بها عالم الفيزياء أرخميدس عندما خرج مسرعاً من مكان استحمامه ليصرخ ويقول على الملأ «وجدتها». بالعودة إلى هذا المشروع يقول الطلاب إنه عبارة عن جهاز كمبيوتر يمكن اعتباره بمنزلة مكتبة إلكترونية قام طلاب القسم بجمع ثمنه من الطلاب بمشاركة إدارة المنتدى الخاص بطلاب كلية الهندسة الكهربائية والميكانيك hamak.org. يهدف المشروع إلى خلق طريقة في تبادل المعلومات وجعل الملفات متاحة لجميع الطلاب ومن مختلف الاختصاصات، ولذلك قاموا بتنظيم ملفات وجمعها على حاسب آلي يمكن وضعه في أحد ممرات الكلية دون أن يكون لعمله أي ارتباط بعمل المخابر ودون أن يحتاج إلى إشراف مباشر مع المحافظة على تنظيم وسلامة المعلومات من التدخلات العشوائية. اللافت أن الجهاز بدأ يلقى شعبية كبيرة بين الطلاب وحتى بين الأساتذة، وهذا ما يشجع على تطوير هذه التجربة وتعميمها على مختلف الكليات وحتى الجامعات الخاصة، آملاً من المعنيين الاهتمام والدعم لتلك المبادرات.

 
xأطلق الطلاب على هذا المشروع اسم «يوريكا» أي «وجدتها» تمثلاً بالكلمة التي صرخ بها عالم الفيزياء أرخميدس عندما خرج مسرعاً من مكان استحمامه ليصرخ ويقول على الملأ «وجدتها».
بالعودة إلى هذا المشروع يقول الطلاب إنه عبارة عن جهاز كمبيوتر يمكن اعتباره بمنزلة مكتبة إلكترونية قام طلاب القسم بجمع ثمنه من الطلاب بمشاركة إدارة المنتدى الخاص بطلاب كلية الهندسة الكهربائية والميكانيك hamak.org.
يهدف المشروع إلى خلق طريقة في تبادل المعلومات وجعل الملفات متاحة لجميع الطلاب ومن مختلف الاختصاصات، ولذلك قاموا بتنظيم ملفات وجمعها على حاسب آلي يمكن وضعه في أحد ممرات الكلية دون أن يكون لعمله أي ارتباط بعمل المخابر ودون أن يحتاج إلى إشراف مباشر مع المحافظة على تنظيم وسلامة المعلومات من التدخلات العشوائية.
اللافت أن الجهاز بدأ يلقى شعبية كبيرة بين الطلاب وحتى بين الأساتذة، وهذا ما يشجع على تطوير هذه التجربة وتعميمها على مختلف الكليات وحتى الجامعات الخاصة، آملاً من المعنيين الاهتمام والدعم لتلك المبادرات.
 
  

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.