تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بدء عمليات الاستفتاء على الدستور الجديد في سورية

مصدر الصورة
SNS - سانا

محطة أخبار سورية

بدأت عند الساعة السابعة من صباح بالتوقيت المحلي اليوم الاحد عمليات الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد للجمهورية العربية السورية في المراكز الموزعة في المحافظات والمراكز الحدودية والمطارات والبادية على ان تغلق في السابعة مساء و تعلن نتائج الاستفتاء الاثنين المقبل.

 

وقالت وزارة الداخلية السورية إن "العدد الإجمالي للمراكز التي خصصت لعملية الاستفتاء يبلغ 14185 مركزا بعد افتتاح مراكز جديدة على الحدود البرية وفي المطارات لتمكين المواطنين المغادرين والقادمين من الإدلاء بأصواتهم".

 

ويتألف الدستور السوري الجديد من 157 مادة، وشهدت بعض مواده بعض الإشكاليات وخاصة المادة الثالثة التي تحدد دين رئيس الجمهورية الإسلام.

 

وعلم أمس أن حزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم أكبر الأحزاب السياسية السورية وجه منتسبيه الذين يقاربون المليون ونصف المليون بالتصويت بـ"نعم" للدستور، كما فعلت أحزاب الجبهة التقدمية التسعة الأمر ذاته.

 

وكانت وزارة الداخلية السورية انهت اول امس الخميس استعداداتها للاستفتاء.

 

وناقشت اللجنة، التي ترأسها وزير الداخلية السوري اللواء محمد الشعار، "الآليات اللازمة والحلول المناسبة التي من شأنها تذليل كل العقبات قبل البدء بعملية الإستفتاء، من خلال استكمال تغطية جميع المناطق في سورية بصناديق الإقتراع وتزويدها بكل المستلزمات، وإحداث مراكز في الوزارات ومؤسسات الدولة والمنظمات الشعبية والنقابات المهنية والاتحادات ومراكز الحدود، وتخصيص صناديق متنقلة لإتاحة الفرصة أمام البدو الرحل وسكان البادية للإدلاء بآرائهم، وكذلك لعناصر قوى الأمن الداخلي والجيش في أماكن وجودهم".

 

يشار إلى أن عدد المواطنين الذين يحق لهم الإدلاء بآرائهم يقدر بنحو 14 مليوناً.

 

وكان الرئيس بشار الأسد أصدر القرار الجمهوري رقم 33 تاريخ 15-10-2011 القاضي بتشكيل اللجنة الوطنية لإعداد مشروع دستور للجمهورية العربية السورية تمهيداً لإقراره وفق القواعد الدستورية على أن تنجز اللجنة عملها خلال مدة لا تتجاوز أربعة أشهر اعتباراً من تاريخ صدور القرار الجمهوري.

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.