تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

جميل" الانتخابات الرئاسية ستكون تعددية

مصدر الصورة
sns

 

محطة أخبار سورية

كشف أمين حزب الإرادة الشعبية قدري جميل إقرار لجنة صياغة الدستور أن تكون الانتخابات الرئاسية في سورية تعددية» مشدداً «إن الجهة الوصائية على الانتخابات أصبحت المحكمة الدستورية العليا وهذه المحكمة إذا جاءها أقل من ترشيحين فلن تجري انتخابات بل تعود وتفتح باب الترشيح مرة أخرى، وبالتالي لم يعد هناك جهة ترشح وأخرى تستفتي»، موضحاً أن هناك توجهاً لاشتراط أن «يحصل كل مرشح على تزكية عدد معين من أعضاء مجلس الشعب».

 

وفي لقاء له مع «الوطن» قال جميل العضو في لجنة صياغة الدستور، إن موضوع مدة الولاية الرئاسية وعددها « لم يحسم بعد»، بينما نصح «البعثيين» بالتخلي عن المادة الثامنة في الدستور في إشارة إلى وجود أعضاء في لجنة صياغة الدستور الجديد يطالبون بالإبقاء عليها، ليعود ويؤكد أن اللجنة وبالإجماع أقرت الانتقال إلى نظام تعددي سياسي.

 

ودعا جميل مراقبي اللجنة العربية لأن «يكونوا موضوعين في مهمتهم وألا يكون تقريرهم النهائي مسيساً ومكتوباً مسبقاً بنتائجه». لافتاً إلى أن المطلوب من المراقبين التحقيق في بنود المبادرة العربية وهي إطلاق سراح المعتقلين وإيقاف العنف وإلغاء المظاهر المسلحة.

 

وانتقد جميل هيئة التنسيق الوطنية للتغيير الديمقراطي لتوقيعها اتفاقاً مع المجلس الوطني المعارض واعتبارها التدخل العربي تدخلاً غير أجنبي مطالباً القوى الوطنية في الهيئة القطع النهائي مع التيار اللاوطني في المعارضة.

 

واعتبر جميل أن «الأوان قد حان لإعلان حكومة وحدة وطنية ذات صلاحيات واسعة مهمتها التهدئة، وتمثل فيها قوى المعارضة الوطنية والنظام والحركة الشعبية السلمية الاحتجاجية».

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.