تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مناع: تشكيل المجلس الوطني تم لاعتبارات إقليمية ودولية

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

أكد رئيس "هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي في المهجر" المعارض السوري هيثم مناع أن اجتماع المعارضة الذي دعته اليه الجامعة العربية سيعقد غداً الثلاثاء .

 

وقال مناع في تصريحات لـ صحيفة الحياة على هامش زيارته الدوحة على رأس وفد يضم المعارضين السوريين عبد العزيز الخير وحسن عبد العظيم وصالح مسلم ومنذر حلوم وحازم نهار إن المجلس الوطني السوري و"هيئة التنسيق" ومستقلين سيشاركون في مؤتمر المعارضة الذي سيناقش "هيكلاً مشتركاً" و"سيمثل الصوت السوري في المرحلة المقبلة".

 

ولفت الى أن "المجلس الوطني" لم يحصل على الاعتراف إلا من ليبيا "التي اتصلت للاعتذار" لـ "هيئة التنسيق" التي تعمل في الداخل، غير انه قال إن وفد الهيئة إلى اجتماع القاهرة سيكون قوياً ويضم أهم الكوادر.. ومن المعروف ان هناك اختلافات بين قوى المعارضة السورية في الداخل والخارج حول مسألة تمثيل الشعب السوري.

 

ورأى مناع ان الاعتراف بالمعارضة يتطلب ايجاد "هيكل مشترك بأفق سياسية واضحة". وشدد على أن تتم الدعوة الى مؤتمر المعارضة "في شكل ديموقراطي ومتكافئ لكل المكونات".

 

وعن الخلاف بين "المجلس الوطني" الذي تشكل في اسطنبول و"هيئة التنسيق" التي تعمل في الداخل، قال "إن طريقة تكوين المجلس لم تكن ديمقراطية وشُكل لاعتبارات شخصية وإقليمية ودولية أكثر من اعتبارات ديمقراطية تعبر عن الخريطة السورية، كما يجب تحديد برنامجنا بوضوح ولا نتكلم فقط عن اسقاط النظام، نريد تحديد شكل الدولة وطبيعتها، ونحن أيضاً ضد التدخل الخارجي، وهناك جزء غير قليل داخل المجلس الوطني يعتبره السبيل للخلاص من النظام".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.