تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

لؤي حسين: نرفض أي تدخل بما فيه الحظرالجوي والحماية

مصدر الصورة
sns

محطة أخبار سورية

قال رئيس تيار بناء الدولة السوري المعارض لؤي حسين إن وفداً يضم معارضين ومستقلين سوريين أكد خلال لقائه الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي في القاهرة أمس "رفض أي إجراءات، بما فيها الحماية الدولية، قد تؤدي الى تدويل الوضع السوري والتدخل العسكري".

 

وأوضح لؤي حسين في تصريحات لصحيفة الحياة اللندنية نشرته اليوم» أن الوفد قدم تصوره لواقع الحال في سورية وعدم التزام الحكومة السورية تنفيذ كامل للمبادرة العربية، قائلاً: "أكدنا على مبادرة الجامعة وضرورة إنجاحها كي لا يرتبط الأمر إلى التدويل. وقدمنا مقترحات للمساعدة في تنفيذ المبادرة مثل توفير مراقبين حقوقيين عرب ودعوة وسائل إعلام عربية". غير انه قال إن الوفد «أكد بوضوح رفض التدخل الخارجي ورفض أي إجراءات أو آليات بما فيها الحماية الدولية، التي قد تؤدي إلى التدويل والتدخل الخارجي. نرى بإمكانية حماية المدنيين عبر مؤسسات مدنية عربية ودولية وليس عبر مجلس الأمن لأن هذا (مجلس الأمن) يفتح مجالاً للتدخل العسكري المباشر».

 

ونفى حسين وجود تنسيق بين تياره وبين النظام السوري، وقال في تصريحات في القاهرة "لم نسمع بمثل هذا الأمر، ولم يتم أي اتصال بيننا وبين السلطات السورية". وحول ما إذا ناقش مع العربي تجميد عضوية سورية، قال: "إنه لم يناقش هذا الأمر".

 

وفي سؤال عن المقابلات التي تتم من قبل وفود المعارضة السورية في الأمانة العامة للجامعة العربية من دون وجود تنسيق بينهم، ما قد يؤدي إلى تفتيت قوتهم، قال لؤي حسين: "من الصعب على قوى المعارضة السورية المختلفة العمل السياسي داخل سورية في الوقت الحالي لأسباب عدة، ولا يوجد أي ضرر الآن في أن تسمع الجامعة العربية وجهات النظر المتعددة".

 

وصرَّح بأن هناك اقتراحات وعمل على إقامة مؤتمر لتوحيد المعارضة السورية تجاه المبادرة العربية.

 

وحول مطالب بعض قوى المعارضة فرض حظر جوي على سورية، شدد قائلاً: "نحن لا نؤيد ذلك، ولا نقبل بهذا الأمر، لأنه سيتسبب بتدخل عسكري سيزيد من عدد القتلى والضحايا، فضلاً عن تهديم الدولة السورية". وبخصوص توقعاته لنتائج اجتماع وزراء الخارجية العرب، قال: "نتمنى أن تكون هناك قرارات ضاغطة على السلطات السورية، وفي نفس الوقت ألا تذهب إلى تدويل الأمر في سورية".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.