تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تيار بناء الدولة يقترح على العربي 12 بندا لتطبيق المبادرة العربية

مصدر الصورة
SNS

 

محطة أخبار سورية

نشر تيار بناء الدولة السورية الورقة التي قدمها التيار للأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي في الاجتماع الذي تم الخميس وشمل أيضا عددا من سفراء الدول العربية لدى الجامعة.

واشتملت الورقة على اثني عشر بندا في مقدمتها "فتح مكتب دائم للمبادرة في دمشق، مخول بمتابعة تنفيذ بنود الاتفاق مع السلطة، يكون لديه صلاحية التنقل في جميع مناطق البلاد والتواصل مع جميع الأطراف، والتعاون مع جميع الهيئات والمؤسسات واللجان التي يمكنها تقديم العون أو المعلومات له".

واقترحت الورقة أن "يصدر المكتب تقريرا يوميا ينشره في وسائل الإعلام يبين فيه مجريات تنفيذ وخروقات بنود الاتفاق".

ورأى التيار في ثالث بنود الورقة أن "لا عذر ولا مبرر للسلطة في التأخر عن تنفيذ كامل بنود الاتفاق. لهذا عليها سحب جميع آلياتها العسكرية من سائر المناطق، وسحب جميع العناصر الأمنية الرسمية وشبه الرسمية، وخاصة كمها منظمات الشبيحة".

ودعا البند الرابع إلى "إلغاء المرسوم 55 الذي يخول أجهزة المخابرات انتهاك حريات المواطنين السوريين ومصادرة حقوقهم".

كما دعا البند الخامس إلى "إلغاء المادة 69 من القانون التي تحول دون محاكمة العناصر الأمنية إذا ما ارتكبت جرائم بحق المواطنين".

وأكدت الورقة على ضرورة "إطلاق جميع المعتقلين على خلفية الاحتجاجات"، لافتة على إمكانية "تزويد الأمانة العامة واللجنة الوزارية بقوائم تشمل قسما كبيرا من المعتقلين والمفقودين".

وشدد التيار على أهمية "التوقف عن ملاحقة واعتقال جميع النشطاء السياسيين والمعارضين، وإلغاء جميع مذكرات الاعتقال الصادرة بحقهم".

وفيما يخص من "تدعي السلطات الأمنية أنها تعتقلهم بسبب أعمال العنف والشغب على خلفية الاحتجاجات، فإننا نقترح تشكيل غرفة محاكمة متخصصة للنظر بالتهم المنسوبة إليهم، مع التأكيد على ضرورة الحفاظ على سلامتهم ومعاملتهم خلال فترة الاعتقال وفق الشرائع الدولية التي تضمن جميع حقوقهم القانونية والإنسانية، بما في ذلك إمكانية الوصول إليهم من قبل المنظمات الدولية المتخصصة.

ولفتت الورقة المقدمة إلى الأمانة إلى "إمكانية قيام التيار بمساعدة الأمانة العامة واللجنة الوزارية بتقديم قائمة بلجان مراقبة عربية مستعدة لدخول البلاد، ومن ناحيتنا يمكننا تقديم المساعدة لها في تنقلها وتقصيها لتطبيق بنود الاتفاق. وليس لدينا أي مانع من أن يرافقهم شخصيات وجهات ممثلة للنظام".

وأشار البند العاشر إلى إمكانية "المساعدة بتقديم قائمة بالمؤسسات الإعلامية العربية والأجنبية المستعدة لدخول البلاد وتغطية الأحداث، وتقديم المساعدة في تنقلها وعملها. وليس لدينا أي مانع من أن يرافقهم شخصيات وجهات ممثلة للنظام. مع التأكيد على الصحفيين بالوصول إلى جميع المناطق".

وأكد التيار على "حق السوريين في التظاهر السلمي، وحقهم بالحماية خلال تظاهرهم. وباعتبار أن قانون التظاهر الذي أصدرته السلطة بعد انطلاق الاحتجاجات يقيد هذا الحق، ولأن ما تشهده البلاد هو انتفاضة وليس تظاهرا مطلبيا، فإننا نقترح إلزام السلطات السورية بالسماح بالتظاهر السلمي،وفق قاعدة الإخطار المسبق".

واقترح التيار في البند الأخير "دعوة وفود من شخصيات عربية معروفة لها مصداقيتها بزيارات إلى دمشق للضغط على السلطة السورية من أجل تنفيذ بنود الاتفاق".

وختم التيار بالإشارة إلى ضرورة أن "تعلن الأمانة العامة وجوب تنفيذ السلطات السورية لبنود الاتفاق بشكل فوري، مع وضع موعد نهائي معلن لتنفيذ كل بند".

يشار إلى أن تيار بناء الدولة السورية يجمع عددا من المعارضين ويسعى كما يقول مؤسسوه  إلى بناء دولة ديمقراطية مدنية تحقق العدالة الإجتماعية.

ومن أعضاء التيار الحاليين إلهام عدوان، أكرم إنطاكي، بهاء الدين ركاض، جهاد سينو، جوان أيو، حسان جمالي (كندا)، حسن كامل، خضر عبد الكريم، ريم تركماني (بريطانيا)، زهير البوش، سعد لوستان، سمير سعيفان، صبحي جاسم المحمد، طلال المايهني (بريطانيا)، فخر زيدان، فدوى سليمان، فرزند عمر، قتيبة الحسيني، لؤي حسين، محمد ديبو، محي الدين عيسو، منى غانم، موسى حنا عيسى.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.