تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

في اجتماعها الأول قدري جميل يطالب بنقل مباشر لجلساتها.. لجنة الدستور: منفتحون على أطياف المجتمع

مصدر الصورة
sns

 

محطة أخبار سورية

عقدت اللجنة الوطنية المكلفة بإعداد مشروع دستور لسورية أمس اجتماعها الأول لأكثر من ثلاث ساعات، وتم خلاله بحث القضايا التنظيمية لعمل اللجنة ومسألة التغطية الإعلامية لجلساتها المقبلة.

 

وأوضح عضو اللجنة أمين اللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين السوريين المعارضة قدري جميل في تصريح لـ«الوطن»: إن الاجتماع عقد برئاسة مظهر العنبري رئيس اللجنة وبحضور كامل أعضائها وجرى خلال الاجتماع بحث القضايا التنظيمية لعمل اللجنة وكيفية التغطية الإعلامية للجلسات العامة للجنة، موضحاً أنه وبالنسبة لهذا الموضوع تمت مناقشة إن كانت الجلسات العامة ستنقل بشكل مباشر وكامل أو بشكل جزئي، لافتاً إلى أن هذا الموضوع مازال قيد البحث.

 

وأضاف: «أنا شخصياً مصر على نقل الجلسات العامة للجنة بالكامل بشكل مباشر عبر التلفزيون لأن الشعب يجب أن يعرف ماذا يجري باعتباره سيصوت على مشروع الدستور الذي ستعده اللجنة، وبالتالي يجب أن يعرف على ماذا سيصوت».

 

وأصدر الرئيس بشار الأسد في الخامس عشر من تشرين الأول الماضي القرار الجمهوري رقم 33 ونص على تشكيل اللجنة الوطنية بعضوية 28 شخصية لإعداد مشروع دستور لسورية تمهيدا لإقراره وفق القواعد الدستورية على أن تنهى اللجنة عملها خلال مدة لا تتجاوز أربعة أشهر بدءاً من تاريخ صدور القرار.

 

وأوضح جميل، أن اللجنة العامة سيتفرع عنها لجان اختصاصية حسب المواضيع التي سيتم مناقشتها وجلسات هذه اللجان الاختصاصية ليس بالضرورة نقلها بالتفصيل».

 

وذكر أنه جرى خلال الاجتماع بحث منهجية النقاش حول الدستور حيث تم الاتفاق على عقد اجتماع مساء غد (اليوم) للبدء ببحث المبادئ العامة للدستور التي هي قواعد ومسلمات يجب الاتفاق عليها.

 

وأشار أمين اللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين السوريين إلى أنه تم خلال الاجتماع تعيين سام دله ناطقاً رسمياً باسم اللجنة.

 

وفي تصريح عقب الاجتماع أشار دله إلى أن اللجنة تعمل بشكل منفتح على كل أطياف المجتمع السوري.

 

وقال: إن «اللجنة اجتمعت على مدار جلستين مطولتين وتداولت آليات عملها وجرى نقاش عام حول الرؤى المطروحة بمشروع الدستور»، موضحاً أنه سيتم خلال اجتماع الثلاثاء البدء في مناقشة المبادئ الأساسية أو الحاكمة لصياغة الدستور المنتظر.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.