تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

سوريا تحتل المركز الثالث عربياً في جرائم الشرف

محطة أخبار سورية

أحتلت سورية المرتبة الثالثة عربياً في جرائم الشرف في عام 2010بعد اليمن وفلسطين .

وبحسب الإحصائيات الصادرة عن وزارة الداخلية السورية سجل في عام 2010 ما يقارب 249 حالة، على حين احتلت اليمن المرتبة الأولى بـ375 حالة، وفلسطين 264 .

 

وبينت الإحصائيات "أن 80% من حالات جرائم الشرف التي حدثت في البلاد، كانت في الأرياف وخاصة الأرياف التي يغلب عليها الطابع العشائري، على حين سجلت تلك الإحصائيات أن أكثر من 200 حالة هروب حدثت خلال العام الماضي خوفاً من القتل".

 

ونصت كل من المادتين 192 و548 من قانون العقوبات على تخفيف العقاب على كل من يرتكب جريمة قتل بدافع الشرف، شريطة أن تكون زوجته أو أحد أصوله أو فروعه دون أن يذكر مدة التخفيف.

 

واعتبر الأستاذ في القانون الجزائي الدكتور عبود السراج أن هاتين المادتين السالفتي الذكر تفتحان المجال لمبدأ الجريمة تحت عنوان جرائم الشرف، مشيراً إلى وجوب إعادة النظر بهما وحتى إلغائهما.

 

وقال السراج: إن القتل بدافع الشرف هو مشكلة اجتماعية أهم أسبابها التربية الناقصة التي يقع على الأب جزء كبير منها، وأضاف: لابد على القضاء أن يتشدد في المسائل الأخلاقية وأن يشرع القوانين الصارمة بحق كل تصرف غير أخلاقي حسب السراج.

 

واعتبر الدكتور محمد رمضان البوطي الأستاذ في كلية الشريعة، أنه لا يوجد في الشريعة الإسلامية ما يسمى جرائم الشرف داعياً إلى التفريق بين قتل الصائل وجرائم الشرف، ورأى الدكتور البوطي أن قتل الصائل هو أن يدخل الرجل إلى بيته فيجد زوجه مع رجل آخر فيقتل الرجل الذي اقتحم بيته.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.