تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مدير مؤسسة الاتصالات: أسعار الانترنت "ممتازة" ولا نية لتخفيض أجور مكالكات الخلوي حالياً

مصدر الصورة
sns - الدنيا

محطة أخبار سورية

قال مدير عام مؤسسة الاتصالات بكر بكر أنه لن يكون هناك أي تخفيض لأسعار الإنترنت لأنها أسعار "ممتازة" قياساً مع السرعة في سورية!

 

وقال بكر بأن سعر الباقة التي تخدم سرعة 256 كيلو بات بقيمة 1000 ليرة سورية فقط ممتازة, ومن جهة ثانية أكد بكر أنه لن يكون هناك بالوقت الحالي أي تخفيض لمكالمات الخلوي حتى دخول المشغل الثالث وبعدها يبدأ التنافس بين شركات الخلوي "لإرضاء المواطن".

 

وعن عدم تأمين البوابات ببعض المقاسم  في الضواحي والمناطق التي تقع على أطراف المدن ولاسيما في مدينة دمشق العاصمة قال بكر: (أنا أستغرب أنه لا يوجد بوابات).

 

وعن مشاكل خطوط الهاتف الثابت ووجود المحسوبية والرشاوى قال بكر لتلفزيون الدنيا : أن المؤسسة العامة للاتصالات تقوم في جميع المحافظات بأعمال التركيب يومياً ولاسيما بالمناطق الغير مخدمة ولكن التأخير كثيراً ما يأتي بسبب عدة إعاقات من أهمها طبيعة المنطقة التي يتم بها تركيب شبكات الهاتف, بالإضافة إلى الاعتداء الدائم على أسلاك الهاتف والعبث بها من قبل بعض المواطنين.

 

يذكر أن خدمات الانترنت في سورية والتي يقول بكر بأنها "ممتازة" تعد من أصغر الخدمات التي تقدمها دول العالم النامية  ومنها " الدول العربية " لمواطنيها وغالباً بالمجان كخدمة الـ dail up  وإذا كان لابد من وجود رسوم فهي لا تذكر تجاه دخل المواطن في تلك البلدان, بالإضافة إلى وجود الإنترنت الفضائي وبسرعات كبيرة.

 

وكان وزير الاتصالات عماد الصابوني اعترف بنفسه أن خدمات الحزمة العريضة في سورية لا تلبي الطموح وهي غير كافية، مؤكداً على وجود مشاريع لرفع سعة خدمات الحزمة العريضة إلى 400 ألف خط، حيث أن عدد مشتركي خدمة الانترنت في سورية باستخدام الوسائل التقليدية لا يزيد عن المليون مشترك، وعدد مستخدمي الحزمة العريضة لا يتجاوز 200 ألف مستخدم، حتى أن نسبة انتشار الانترنت في سورية لا تتجاوز 16.3% حسب صابوني.

 

وكانت وسائل إعلامية نشرت تحقيقاً خاصاً حول أسعار الانترنت بسورية مقارنة مع الدول العربية تحت عنوان: سورية تنافس الدول العربية بارتفاع أسعار الانترنت , حيث أن سورية تأتي بالمرتبة العاشرة من حيث انخفاض أسعار الانترنت مقارنة مع 19 دولة عربية , تأتي هذه المعطيات متزامنة مع الدراسة الوافية التي أجراها مجموعة المرشدين العرب ((Arab Advisors Group  حول أسعار خدمة الانترنت عالي السرعة أن متوسط التكلفة السنوية الإجمالية لسرعة 1024 كيلوبت لكل ثانية هي 736.4 دولار سنوياً )).

 

هذا وقد عرض التقرير أيضاً أن أقل تكلفة سنوية إجمالية لهذه السرعة كانت في المغرب، تليها تونس فمصر ثم الجزائر والأردن واليمن وفلسطين والكويت وعمان وموريتانيا وسورية وقطر والسعودية وليبيا والبحرين والإمارات العربية المتحدة والسودان ولبنان، وبالمقابل كانت التكلفة الأعلى في العراق. مع العلم أن ليبيا لا تقدم سرعة الـ1024 كيلوبت في الثانية، لذلك استندت مجموعة المرشدين العرب في تصنيفها على استقراء القيمة من السرعات الأخرى المتوفرة في البلد.

 

وكشفت الدراسة أن مقدمي خدمات الإنترنت في العادة يخفضون أو يزيحون رسوم التوصيل لخدمة الانترنت عالي السرعة ِADSL كجزء من العروض الترويجية.

 

وحتى بالمقارنة مع دولة الإمارات على الرغم أنها في المرتبة رقم 15 في الدراسة المذكورة، إلا أنها توفر خدمة ADSL التشاركية ذات السرعات العالية بأسعار بسيطة للغاية، حيث يبلغ أجر الاشتراك بالحزمة المفتوحة flat rate ما يساوي 6237 ليرة سورية فقط لسرعة 8 ميجا بت في الشهر، بينما تقدم المؤسسة العامة للاتصالات السورية، عبر مزودي الخدمة تراسل و 190، خدمة ADSL ذات سرعة 8 ميجا بـ 14800 ليرة سورية في الشهر، ليكون الفرق بين الرقمين هو 8563  ليرة سورية، عدا عن أن اتصالات الإمارات توفر سرعات عالية لا توفرها المؤسسة العامة للاتصالات بسورية سواء أكان للمقاهي أم للمنازل وبأسعار معقولة، حيث أن سرعة 16 ميجا تكلف 6862 ليرة سورية فقط في الشهر، وسرعة 30 ميجا بـ 8737 ليرة سورية فقط في الشهر، أي أن سرعة 30 ميجا في الإمارات أرخص من سرعة 8 ميجا بسورية، وللعلم فإن هذه الأسعار خاصة بتقنية ADSL التشاركية. أما فيما يتعلق بالخدمة غير التشاركية لخدمة ADSL فإن سورية تعتبر من أغلى الدول العربية في هذه التقنية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.