تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الإدارةالمحلية تستعين بالطليان لتأهيل واجهات معلولا

مصدر الصورة
sns

 

محطة أخبار سورية

بحث وزير الإدارة المحلية د. تامر الحجة مع فريق الخبراء الايطالي وفريق العمل الوطني الدارس لمشروع تأهيل واجهات مدينة معلولا الأعمال المتممة للمشروع والمراحل التي وصلت إليها عملية الترميم.

 

وأكد الوزير الحجة على إتمام عملية الترميم بالمستوى المطلوب لتكون عملية التأهيل عامل جذب سياحيا مشيرا إلى أن محافظة ريف دمشق كلفت إعداد الدراسات الخاصة بمشروع تأهيل واجهات هذه المدينة التاريخية.

 

ولفت إلى إمكانية استخدام التصوير الليزري الذي استخدمته الوزارة في حي القدس في اللاذقية بدلا من التصوير الفوتومتري في إعداد الدراسات مشددا على لحظ الناحية السياحية عند الدراسة وتحديد المواد التي ستستخدم في عمليات الترميم بما يتوافق مع البيئة والحفاظ على القيمة التاريخية للمدينة.

 

وأكد الجانب الإيطالي على أهمية ترميم المدينة دون الإضرار بالسمة التاريخية والروحية لها مشيرين إلى إمكانية الاستفادة من التشابه بين معلولا وبين بعض المناطق الموجودة في ايطاليا وتقديم الدعم من خلال التوءمة بين المدن السورية والايطالية.

 

وأشاروا إلى إمكانية الحصول على التمويل من المؤسسات الأكاديمية الايطالية أو الجهات الصناعية للاستثمار في معلولا لافتين أن الاتحاد الأوروبي لديه برامج لتمويل بعض المشاريع في الدول المطلة على البحر المتوسط ومدن التراث العالمي كمعلولا.

 

واستعرض الجانبان تصورا لنظام نقل شبيه بالنظام المطبق في ايطاليا لنقل المواطنين والسائحين إلى محيط المدينة من خلال توفير وسائل النقل عند نقاط معينة بشكل يتيح للزائر فرصة للتجول في المدينة مع مراعاة وضع ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

وأوضح الفريق الوطني الدارس أن الغاية من المشروع تتمثل في جعل معلولا مدينة حيوية وليست مجرد مكان للزيارة الدينية مبينا أن المخطط الجديد وخطة معالجة الفراغات العامة والطرق توفر هذه الميزة مشيرا إلى ضرورة التمييز بين الفترات التاريخية للمنازل الموجودة في المدينة عند الترميم.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.