تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

اتفاقيةلإطلاق برنامج دراسات عليا في إدارةالكوارث

 

محطة أخبار سورية

وقع وزير الإدارة المحلية د. تامر الحجة رئيس جامعة دمشق د. وائل معلا بالتنسيق مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يوم الأحد 18-7-2010 على اتفاقية تعاون لإطلاق برنامج دراسات عليا (ماجستير) في إدارة الكوارث والمخاطر.

 

واعتبر الحجة أن هذا التعاون جاء ثمرة للجهود المتواصلة التي قامت بها وزارة الإدارة المحلية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مجال إدارة الكوارث والتخفيف من آثارها ولفترة تقارب الثماني سنوات، حيث تم تنفيذ عدد من المشروعات بشكل متتابع، وقد عملت هذه المشروعات على استكمال ومتابعة الأعمال للوصول إلى النتائج المرجوة إضافة إلى الأفكار والمكونات الجديدة التي تطرح في كل مشروع بناء على الاحتياجات المحلية والمبادرات العالمية في مجال التخفيف من آثار الكوارث.

 

ويعد مشروع تدعيم تنمية قدرات إدارة الكوارث الذي ينفذ الآن الأحدث في سلسلة المشروعات المذكورة حيث يعمل المشروع على بناء قدرات الجهات المعنية بإدارة الكوارث والمساعدة في خلق وتحديث البنى والأسس المعرفية والبيانية لذلك، ويأتي موضوع إنشاء درجة الماجستير في إدارة الكوارث والمخاطر ضمن سياق العمل الذي يهدف إلى الاستدامة في التعامل مع هذا الموضوع المهم وذلك من خلال تخريج كوادر متخصصة تساهم في متابعة العمل وتطويره على أسس علمية حديثة. ‏

 

من جانبه بين رئيس جامعة دمشق أن برنامج الدراسة سيتضمن تنوعاً في المواضيع بحيث تغطي معظم الجوانب المتصلة بإدارة الكوارث والأخطار كالزلازل، الحرائق، تقييم الأثر البيئي، حوادث الموانئ والمطارات إلخ، إضافة إلى مواضيع تتصل بكيفية استخدام الوسائل والمبادرات الحديثة والمعاصرة في التعامل مع الكوارث كنظام المعلومات الجغرافي، وتكنولوجيا الاتصالات وبناء المجتمعات القادرة على مواجهة الكوارث.

 

السيد إسماعيل ولد الشيخ خالد الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي أوضح أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي سيقدم من خلال مشروع (تدعيم تنمية قدرات إدارة الكوارث) المنفذ بالتعاون بين وزارة الإدارة المحلية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي منحة لجامعة دمشق بهدف تأمين المواد العلمية والاستشارات الدولية والتجهيزات الضرورية إضافة إلى تمويل الحصول على الماجستير للسنة الأولى بهدف المساهمة في تنمية القدرات في إدارة الكوارث.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.