تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

على ذمة وزير السياحة.. رغم الأزمة المالية السياحة السورية نمت بنسبة 12%

مصدر الصورة
sns

 

محطة أخبار سورية

قال وزير السياحة الدكتور سعد الله آغة القلعة "إن معدل نمو السياحة في سورية بلغ 12% في ظل الأزمة المالية العالمية في الوقت الذي أعلنت فيه أعلنت37 دولة في العالم أنها حققت نموا موجبا في ظل الأزمة.. وأن سورية تكون احتلت المرتبة الثالثة في النمو القطاع السياحي بحسب منظمة السياحة العالمية".

 

وأعلن الوزير خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم السبت بمناسبة ملتقى سوق الاستثمار السياحي الدولي السادس الذي سينعقد في دمشق في الفترة بين 27-29 من الشهر الجاري أن معدل النمو السياحي في سورية خلال الربع الأول من هذا العام وصل إلى 71 % مقارنة بالعام الماضي، موضحا أن إلغاء التأشيرات المتبادل مع كل من تركيا وايران وإلغاء رسوم السيارات مع الاردن اسهم بشكل كبير في رفع هذه النسبة.

 

وكشف آغة القلعة "أنه سيتم طرح أكثر من 70 مشروعاً سياحياً في ملتقى سوق الاستثمار السياحي الدولي السادس الذي سينعقد في دمشق في الفترة بين 27-29 من الشهر الجاري.

 

وأوضح أن هذه المشاريع تتوزع على 5 للسياحة الجبلية و12 مشروعا للبيئة و4علاجية و16 مشروعاً للاصطياف والاستجمام والرحلات و8 مشاريع للسياحة الثقافية و6 لسياحة المؤتمرات و22 لسياحة المدن حيث سيتم التركيز فيها على سوية الثلاثة نجوم.

 

وأضاف آغة القلعة أنه سيتم خلال الملتقى طرح 33 مشروعاً كفنادق إقامة وهو منتج جديد سيتم طرحه هذا العام هو عبارة عن شقق فندقية ذات صيغة جديدة تم إنجاز مواصفاتها للترخيص قبل انعقاد الملتقى وهي ذات جدوى اقتصادية عالية جداً كما سيتم طرح5 مشاريع كفنادق تدريب تم إنجاز مواصفاتها للترخيص من سوية النجمتين والثلاث نجوم حيث سيكون 30 % من العمال ثابتين وهم رؤساء الأقسام والشعب والمدراء و70 % من العمال هم الطلاب المتدربون لمدة زمنية معينة حسب اختصاص كل منهم سواء 3 أشهر أو سنة أو نصف سنة بحيث يتم منحهم شهادة مصدقة من الوزارة.

 

وأشار الوزير إلى طرح20مشروعا كشواطئ ومناطق مفتوحة منها 7 مشاريع شواطئ مفتوحة و13مشروعا مناطق مفتوحة وهي عبارة عن منتزهات للمواطنين تقع قرب المناطق الطبيعية من غابات وينابيع بحيث تكون مجانية الدخول بخدمات اختيارية لافتا إلى تعميق هذه التجربة بعد أن بدأت بعض المشاريع المطروحة سابقاً للاستثمار بالتنفيذ كما سيتم طرح 4 مناطق تطوير سياحي متكاملة وهي منطقة الصنوبر باللاذقية ومنها ما يقع قرب بحيرة أو على شاطئ أو قرب منطقة أثرية ويغلب عليها سوية3 نجوم.

 

وأشار وزير السياحة إلى أن الاستثمار السياحي في سورية شهد موجتين بين عامي 2005 و2010 الأولى استثمارات على أراضي الجهات العامة والثانية الاستثمارات على الأراضي القطاع الخاص وهما متتاليتان وليستا مترافقتين حيث بلغ عدد المشاريع على أراضي الجهات العامة المصدقة عقودها 47 مشروعا بكلفة 200ر2 مليار دولار وعلى أراضي القطاع الخاص 407 مشروعات بكلفة 4 مليارات دولار منوها باختلاف البرامج التوظيفية لهذه المشاريع بما يكفل تحقيق التكامل وليس التنافس.

 

ودعا الوزير إلى إطلاق صحافة تخصصية سياحية في ظل التوجهات الجديدة حيث تضاعف عدد الصحفيين المهتمين بشؤون السياحة وتنميتها.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.