تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

عاصفة غبارية توقف السير بدير الزور.. والحرارة حول المعدل

مصدر الصورة
sns

 

 محطة أخبار سورية 

توقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن تتأثر سورية بامتداد منخفض جوي سطحي في الشمال الشرقي يترافق مع تيارات غربية معتدلة في طبقات الجو العليا ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة لتصبح حول معدلاتها.

 

وقال كيناز كيوان متنبئ جوي في مديرية الأرصاد الجوية في تصريح لوكالة الأنباء السورية "سانا" أن الجو يكون متقلباً بين الغائم جزئياً والغائم ماطراً على فترات ومصحوبا بالرعد أحياناً خاصة في المناطق الشمالية الغربية والساحلية والجزيرة وتضعف الفاعلية الجوية بشكل تدريجي بدءا من ساعات المساء والرياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة تشتد سرعتها أحيانا وتثير الغبار في المناطق الشرقية والبادية ويكون البحر متوسطاً إلى عالي ارتفاع الموج.

 

وأضاف كيوان إن الجو غداً بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام مع بقاء الفرصة مهيأة لهطل زخات محلية من المطر فوق معظم المناطق وتبقى درجات الحرارة حول معدلاتها بشكل عام فيما تتاثر البلاد بدءاً من الخميس بامتداد منخفض جوي يترافق بهطولات مطرية غزيرة مع عواصف رعدية.

 

وشهدت أغلب المحافظات السورية خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية هطولات مطرية متفاوتة الغزارة سجل أعلاها 48مم في مصياف بحماة.

 

وتسببت العاصفة التي تتعرض لها محافظة طرطوس منذ الليلة الماضية بإغلاق الميناء التجاري ومصب النفط في وجه الملاحة البحرية حيث بلغت سرعة الرياح أكثر من 80 كيلو مترا في الساعة في حين وصل ارتفاع أمواج البحر إلى أكثر من 4 أمتار.

 

وأوضح مدير الميناء القبطان على خليل أنه "تم إطلاق التحذيرات للسفن الصغيرة للجوء إلى حوض الميناء والكبيرة لسحب المخاطيف وتدوير المحركات والمناورة في عرض البحر تلافيا للجنوح وحوادث الاصطدام وذلك بالتعاون مع دائرة الإرشاد في الشركة العامة لمرفأ طرطوس.

 

وذكرت نشرة مشروع الاستمطار الصادرة عن وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي ان نسب الهطل كانت كالتالي:

 

ففي دمشق كانت في الزبداني والحرمون 2 مم وميسلون وعسال الورد 2ر1مم ومضايا 1 مم. وفي القنيطرة : كانت في حضر 5ر3 مم.

 

أما في حمص: كانت في العريضة 2 مم وشين1 مم.

 

وفي حماة: وصلت في مصياف الى 48 مم والرصافة ووادي العيون 6 مم والصوران 2 مم وحماة 1 مم.

 

وفي الغاب: كانت في شطحة 18 مم وحمام واصل 9 مم والقدموس 5ر8 مم وعين الكروم 8 مم والكريم 6 مم والسقيلبية 5ر3 مم وأفاميا 3 مم.

 

أما في اللاذقية: فوصلت كمية الهطول في صلنفة الى 43 مم والحفة 12 مم والمزيرعة 9 مم والقرداحة 6ر7مم وبشلاما 7 مم واللاذقية 2ر6مم والبهلولية 2ر5مم والقطيلبية 4 مم وبوقا 2ر3مم.

 

وفي ادلب: كانت في أريحا 12 مم واحسم 9 مم وابداما 5ر8مم وايبلا ومحمبل 6 مم وادلب 8ر4مم والمعرة وجسر الشغور 4 مم وسراقب 3 مم.

 

وفي حلب: وصلت في حلب الى 8 مم وحلب المطار 8ر5مم واعزاز 4 مم وعفرين والباب 3 مم وعين العرب الشمالية 2 مم ومنبج 1ر1 مم والمسلمية 1 مم.

 

وفي الرقة: كانت في بئر محيسن 1 مم

 

أما في الحسكة: فوصلت كمية الهطل في راس العين الى 17 مم والدرباسية 9 مم وعامودا 8ر8 مم ومبروكة5 مم وابوراسين 4 مم وهيمو2 مم والقامشلي 7ر1 مم.

 

وبينت إدارة المرور في نشرتها الصادرة صباح اليوم أن حركة السير توقفت في محافظة دير الزور وانعدمت الرؤية بسبب الغبار الكثيف.

 

وفي محافظة الرقة كافة الطرق سالكة عدا طريق عام الثورة سلمية سالك بصعوبة والرؤية غير واضحة بسبب الغبار الكثيف والرياح القوية ودعت ادارة المرور السائقين للتخفيف من السرعة عند المنعطفات والمنحدرات ومفارق الطرق والقيادة بحذر واستعمال الأنوار الخاصة وتفقد المكابح تفاديا لوقوع الحوادث كما خصصت الأرقام الهاتفية التالية للاستعلام عن حالة الطرق 5422703 و 5411365 .

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.