تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أمطار وثلوج اليوم وغداً وهطولات وإغلاق ميناء طرطوس

تتأثر سورية اليوم بامتداد منخفض جوي قطبي المنشأ مرفق بكتلة هوائية باردة ورطبة يمتد في طبقات الجو كافة.

 وتوقعت مديرية الأرصاد الجوية أن تهطل الأمطار بغزارة مصحوبة بالرعد أحيانا على فترات ويكون الجو متقلبا بين الغائم جزئيا والغائم وتتساقط الثلوج مساء بدءا من المرتفعات الجبلية ويمتد ليلا إلى بعض المناطق الداخلية والحرارة حول معدلاتها أو أدنى بقليل.
 
الرياح غربية معتدلة السرعة مع هبات نشطة والبحر متوسط إلى عالي ارتفاع الموج.
 
وتوالي درجات الحرارة غداً انخفاضها لتصبح أدنى من معدلاتها بحوالي 3 إلى 4 درجات مئوية وتتساقط الأمطار والثلوج فوق أغلب المناطق.
 
وشهدت محافظة اللاذقية هطولات متفرقة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية كان أعلاها في وادي قنديل 11 مم كسب 9 مم صلنفة 8 مم مدينة اللاذقية 3ر6 مم بوقا 6 مم والحفة 5ر5 مم قسطل معاف وربيعة 5 مم والبهلولية 4ر3 مم والمزيرعة 3 مم ومطار الباسل 9ر2 مم والقطيلبية 2 مم.
 
وسجلت محافظة إدلب أعلى كمية هطل في دركوش وارمناز بلغت 3 مم وكفر تخاريم 2 مم وجسر الشغور 1 مم.
 
وأغلق ميناء طرطوس التجاري والمصب النفطي أبوابهما في وجه الملاحة البحرية صباح اليوم بسبب الأنواء البحرية التي تسود المحافظة حيث بلغت سرعة الرياح في هباتها النشطة أكثر من 70 كيلو مترا في الساعة وارتفع الموج أكثر من 4 أمتار.
 
وقال القبطان علي الخليل مدير ميناء طرطوس التجاري إن المديرية قامت بإنذار البواخر الصغيرة الموجودة في البحر للجوء إلى حوض الميناء لحمايتها والبواخر الكبيرة لسحب المخاطيف وتدوير المحركات والمناورة في السرعة والاتجاه في عرض البحر تلافيا للجنوح وحوادث الاصطدام.
 
وأوضح أنه حتى هذه اللحظة لم تسجل أي حادثة وان إغلاق الميناء سيستمر حتى انتهاء العاصفة.
 
الأمطار الهاطلة في عرنة وجبال الزبداني والقلمون تقارب المعدل السنوي وتتجاوزه وتنعكس ايجابا على تدفق الأنهار والينابيع
 
وفي سياق متصل، قال مدير الموارد المائية في مدينة دمشق و ريفها الدكتور جميل فلوح إن الهاطل المطري لهذا العام كانت له انعكاسات ايجابية على الجريانات السطحية للأنهار والينابيع .
 
وأوضح في تصريح لوكالة سانا أن تصريف نهر بردى وصل إلى حوالي 13 مترا مكعبا بالثانية والأعوج إلى 7 أمتار مكعبة بالثانية مشيرا إلى أن هذا الجريان غير اعتيادي في الوقت الحاضر حيث يظهر عادة خلال شهري آذار ونيسان.
 
وقال فلوح ان تصريف نبع بردى وصل إلى حوالي متر مكعب في الثانية ونبع الفيجة 12 مترا مكعبا بالثانية مضيفا إن الينابيع ظهرت معظمها مبكرا حيث ظهرت ينابيع الحرمون بتصاريف جيدة . ولفت مدير الموارد المائية إلى أن وفرة الهاطل المطري ستسهم بشكل فعال في تغطية احتياجات المحافظة المختلفة لاغراض الشرب والزراعة مبينا ان هذا الوضع يدعو للتفاؤل ويبشر بموسم زراعي جيد .
 
ووصلت كمية الأمطار الهاطلة في محطة عرنة إلى 866 ملم متجاوزة المعدل السنوي العام بنحو 135 بالمئة حتى اليوم بينما قارب الهاطل المطري في سلسلة جبال حرمون من المعدل الوسطي السنوي بنسبة 90 بالمئة وسلسلة جبال الزبداني نحو 80 بالمئة والقلمون والغوطة الغربية70 %.
 
 
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.