تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

سورية تفي بالتزاماتها تجاه بروتوكول "كيوتو"

صادق وزير الصناعة الدكتور فؤاد الجوني على مذكرتي تفاهم بين الشركة العامة للأسمدة وشركة (shmizu corporation)اليابانية لتنفيذ مشروعين لخفض انبعاث غاز الاحتباس الحراري في معامل شركة الأسمدة بحمص.

ويهدف المشروع الأول الى خفض انبعاث غاز ثاني أوكسيد النترو في معمل حمص الآزوت والذي يعد أحد غازات الاحتباس الحراري بينما يهدف المشروع الثاني الى استخدام غاز الكسح الناتج عن معمل الامونيا والمنطلق في الهواء للحرق كوقود بدلا من الغاز الطبيعي .

وأشار بيان صدر عن وزارة الصناعة اليوم إلى "أن المشروعين سيسهمان في تنفيذ التزامات سورية تجاه الاتفاقية الإطارية للتغيرات المناخية بالتخفيف من تغيرات المناخ وبروتوكول كيوتو لخفض انبعاث غازات الاحتباس الحراري بخفض انبعاث غاز الكربون بكمية 259957 طنا مكافئا في السنة ولمدة سبع سنوات قابلة للتجديد مرتين".

وبين البيان أن المشروعين "سيساعدان في نقل وتوطين تقنيات إنتاج نظيفة مصادق عليها من قبل الأمم المتحدة وتحسين الوضع البيئي في الشركة العام للأسمدة و البيئة المحيطة بها".

 ولفت البيان العوائد الاقتصادية المنتظرة للمشروعين ولاسيما عدم توظيف أي استثمارات محلية لتنفيذ هذه المشروعين وتوفير عائد اقتصادي يعادل نصف الكميات المخفضة من غاز الكربون في سوق الكربون الدولي بعد استرداد الشركة اليابانية لقيمة استثماراتها خلال ثلاث سنوات عبر بيع شهادات خفض انبعاث غاز الكربون والمتاجرة بها في سوق الكربون الدولي إضافة إلى توفير كمية من الغاز الطبيعي تعادل قيمتها عشرات الملايين من الليرات السورية.

 

وتوازي كل شهادة من شهادات خفض غاز الكربون كمية معينة تقبل الدول الصناعية الملزمة بخفض غازات انبعاث الحراري بنسب محددة سنويا على شراء هذه الشهادات بما يوازي كميات الخفض  الملزمة بموجب بروتوكول كيوتو.

 وتعد معامل الشركة العامة للأسمدة الواقعة على بحيرة قطينة غرب مدينة حمص من أكثر مصادر التلوث في سورية نتيجة انبعاث كميات كبيرة من الغازات المضرة بالبيئة وبصحة الإنسان ويعتبر هذا المشروع مرحلة مؤقتة لحين استكمال الدراسات لنقل معمل الأسمدة.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.