تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

اتفاق أممي على معاهدة لمكافحة القرصنة البيولوجية

مصدر الصورة
SANA

بعد مفاوضات استمرت أكثر من 20 سنة اتفقت أكثر من 190 دولة أعضاء في منظمة الأمم المتحدة على معاهدة حول براءات الاختراع الهدف منها مكافحة القرصنة البيولوجية ونهب الموارد الجينية.

وقالت المنظمة في بيان للأمم المتحدة حسب وكالة فرانس برس: “وافقت الدول على معاهدة جديدة تتعلق بالملكية الفكرية والموارد الجينية والمعارف التقليدية مسجلة تقدماً تاريخياً توج مفاوضات استمرت لعقود”.

وتجري مراسم التوقيع على المعاهدة في وقت لاحق وهي الأولى لهذه المنظمة حول الملكية الفكرية والموارد الجينية والمعارف التقليدية والأولى التي تتضمن ترتيبات محددة تخص الشعوب الأصلية والمجتمعات المحلية.

ويمكن لكل دولة بعد الموافقة أن تقرر ما إذا كانت ستصادق على المعاهدة أم لا، لكنها ستدخل حيز التنفيذ بمجرد تصديق 15 دولة عليها.

وتنص المعاهدة على أن مقدمي طلبات براءات الاختراع ملزمون بالكشف عن أصول الموارد الجينية والمعارف التقليدية المستخدمة في الاختراع ذي الصلة.

وتشمل الموارد الجينية الكائنات الحية الدقيقة والأنواع الحيوانية والنباتية والتسلسلات الجينية وما إلى ذلك، وتستخدم على نحو متزايد في الكثير من الاختراعات على سبيل المثال في البذور والأدوية التي مكنت من إحراز تقدم كبير في مجالات الصحة والمناخ والأمن الغذائي.

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.