تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

سورية وروسيا توقعان مذكرة تفاهم بمجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية

مصدر الصورة
SANA

وقعت سورية وروسيا اليوم مذكرة تفاهم بين هيئة الطاقة الذرية السورية وشركة “روساتوم” الروسية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، وذلك ضمن منتدى “آتوم إكسبو 2024” المنعقد في مدينة سوتشي.

وقال مدير هيئة الطاقة الذرية إبراهيم عثمان في تصريح لـ سانا: “بناء على اتفاقية التعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية الموقعة بين سورية وروسيا، وعلى مذكرة التفاهم حول التطبيقات السلمية في المجالات غير الطاقوية، تم وضع خطة تنفيذية لهذا الاتفاق تشمل توريد بعض النظائر المشعة ذات الاستخدامات الطبية إلى سورية وبعض النظائر المستخدمة في الاختبارات اللا إتلافية التي يتم إجراؤها لأنابيب النفط وخزانات الوقود والطائرات.

وأضاف عثمان: كما تم الاتفاق على تدريب عناصر من هيئة الطاقة الذرية وعلى أن تحصل الهيئة على ثلاث منح تغطي بعض الاختصاصات المتعلقة بالاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، كما تم الاتفاق ضمن هذا البرنامج على التعاون في مجالات أخرى كفيزياء البلازما والتطبيقات الأخرى المتعلقة بالاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، لافتا إلى أن هذا الاتفاق كان قيد التداول منذ فترة طويلة، وبالتوازي مع حضور سورية منتدى “آتوم إكسبو” تم توقيعه.

من جهتها قالت الشركة الروسية في بيان: إنه “على هامش المنتدى الدولي “آتوم إكسبو 2024” تم التوقيع على مذكرة تفاهم مع الجمهورية العربية السورية بشأن تطوير التعاون في مجال الطاقة والتكنولوجيات النووية السلمية”، مشيرة إلى أن المذكرة تشمل العمليات والدراسات المرتبطة بعلم الذرة السلمية غير المتعلقة بالطاقة، وكل ما يتعلق بالتقنيات النووية والإشعاعية في الطب والصناعة وما إلى ذلك.

يذكر أن شركة “روساتوم” الحكومية الروسية هي المصدر الرئيسي للتكنولوجيا النووية في روسيا، حيث أنتجت عام 2023 خمس مجموعات من معدات المفاعلات، وتم تسليم محطة الطاقة النووية البيلاروسية المبنية بالكامل إلى الجهة المتعاقدة.

وانطلقت أمس في مدينة سوتشي الروسية أنشطة المنتدى الدولي الـ 13 “آتوم إكسبو 2024” لبحوث ومستجدات الطاقة النووية، وستستمر فعاليات الحدث المنعقد برعاية شركة “روساتوم” لمدة 3 أيام.

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.