تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

انطلاق الانتخابات الرئاسية في روسيا وممثلياتها الدبلوماسية والقنصلية حول العالم

مصدر الصورة
SANA

انطلقت صباح اليوم في  روسيا وممثلياتها الدبلوماسية والقنصلية في البلدان الأجنبية انتخابات الرئاسة الروسية والتي تجري هذا العام على مدى ثلاثة أيام من 15 وحتى 17 آذار الجاري.

و يتنافس في الانتخابات للمنصب الرئاسي بولاية لست سنوات أربعة مرشحين، وهم الرئيس فلاديمير بوتين كمرشح مستقل وثلاثة مرشحين يخوضون الانتخابات باسم الأحزاب السياسية الممثلة في مجلس الدوما، ويتجاوز عدد الناخبين  112 مليوناً في أراضي روسيا الاتحادية ويصل إلى حوالي مليونين في الخارج.

وأشارت آخر استطلاعات الرأي عشية الانتخابات إلى أن الرئيس بوتين يحظى بدعم كبير ومن المتوقع أن يحصد نسبة تفوق 82 ٪؜ من أصوات المشاركين الفعليين في الانتخابات، فيما يحصل مرشح الحزب الشيوعي نيكولاي خاريتونوف على نسبة 6 ؜بالمئة، ومرشح حزب الناس الجدد فلاديسلاف دافانكوف على نسبة 5 بالمئة، ومرشح الحزب الليبرالي الديمقراطي ليونيد سلوتسكي على نسبة 4 بالمئة، ومن المتوقع أن تصل نسبة المشاركة في الاقتراع إلى 71 بالمئة من مجموع المتمتعين بالحق الانتخابي .

ويواكب الانتخابات مراقبون أجانب من 106 دول بمن فيهم وفد من سورية يضم أعضاء من مجلس الشعب والقاضي جهاد مراد ممثلا لوزارة العدل، وسيزور الوفد عدداً من مراكز الاقتراع في العاصمة موسكو وضواحيها.

وإعلامياً سيغطي عملية الانتخابات عدد كبير من الصحفيين المحليين والأجانب المعتمدين لدى السلطات الروسية

وتعود شعبية الرئيس بوتين وفق استطلاعات الرأي إلى مواقفه الثابتة في الدفاع عن سيادة روسيا واستقلالية قرارها السياسي والاقتصادي ومواصلة تعزيز قواتها المسلحة، بما في ذلك ثالوثها النووي البري والجوي والبحري الذي يعتبر الأقوى في العالم، وهذا ما يرى العالم نتائجه في العملية العسكرية الخاصة التي تنفذها روسيا في أوكرانيا والتصدي للمحاولات الغربية للنيل من هيبة روسيا وتدمير اقتصادها.

وفي مجال السياسة الخارجية بينت الاستطلاعات أن المواطنين الروس أعربوا عن تأييدهم لتوجه بوتين في بناء عالم متعدد الأقطاب تسوده مبادئ العدالة والمساواة بين الدول ولا مكان فيه للهيمنة الغربية.

ووصف الرئيس بوتين هذه الانتخابات بأنها حدث مهم للغاية وسيكون لنتائجها تأثير كبير على تنمية البلد، وهي دليل على المشاعر الوطنية، وسيشارك فيها للمرة الأولى سكان دونباس والمشاركون في العملية العسكرية الخاصة من أجل وحدة روسيا ومستقبلها.

وتجري الانتخابات الحالية في ظل تدخلات غير مسبوقة من قبل الدول الغربية، ولاسيما الولايات المتحدة التي تسعى للتدخل في شؤون روسيا الداخلية ومحاولة تخفيض نسبة مشاركة الناخبين فيها وترهيب المواطنين الروس في الخارج لثنيهم عن الإدلاء بأصواتهم .

وكشفت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية آلا بامفيلوفا عن تعرض موقع اللجنة لأكثر من 12 مليون هجمة إلكترونية منذ بداية الحملة الانتخابية، فيما كان جهاز المخابرات الخارجية الروسي أعلن في وقت سابق أن الولايات المتحدة تخطط لشن هجمات سيبرانية على نظام التصويت الإلكتروني الروسي من خلال كبار المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات.

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.