تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بمشاركة أكثر من 400 شركة… انطلاق معرض موتكس خان الحرير التصديري للألبسة والأقمشة

مصدر الصورة
SANA

أطلق رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس فعاليات معرض موتكس خان الحرير التصديري السوري المتخصص في عالم الأزياء والأقمشة ومستلزمات الإنتاج لموسم ربيع صيف 2024 على أرض مدينة المعارض بدمشق بمشاركة أكثر من 400 شركة وطنية على مساحة 22 ألف متر مربع وذلك بحضور عدد من الوزراء.

ويستمر المعرض الذي تقيمه غرف صناعة دمشق وريفها وصناعة حلب وتجارة دمشق وتجارة حلب ورابطة المصدرين السوريين للألبسة والنسيج حتى الـ 14 من الشهر الجاري، ويتضمن اختصاصات قطاع الصناعة النسيجية ومستلزماته من الألبسة الولادي والنسائي والرجالي واللانجري والموضة والأحذية والجلديات والإكسسوارات والأقمشة والخيوط وغيرها من مستلزمات الإنتاج إضافة إلى عدد من الشركات الخدمية كالمصارف وشركات الشحن وغيرها.

وفي تصريح للصحفيين أوضح رئيس مجلس الوزراء أن هذا المعرض هو أول معرض عقد بتعاون ثلاث جهات هي اتحادا غرف الصناعة وغرف التجارة والمكتب الإقليمي للمصدرين والمستوردين العرب، حيث أثمر هذا التعاون عن هذا العدد الكبير من الشركات الذي وصل إلى أكثر من 400 شركة وعلى مساحة كبيرة تصل إلى 22 ألف متر مربع بينما كان في عام 2021 15500 متر مربع.

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن عدد الزوار وصل إلى أكثر من 1400 زائر من رجال الأعمال من عدة دول عربية وصديقة ومن كل الجهات التي ترغب بالتعاطي مع المنتج السوري، وقال: “المعرض يظهر أن هناك صناعة سورية متقدمة تعمل بقطاع متكامل من الخيط إلى النسيج والتجهيزات مع وجود موديلات متنوعة تلبي جميع الأذواق”، مؤكداً أن الصناعة الوطنية وبفضل اليد الماهرة والخبرة المتراكمة التي تمتلكها تستطيع أن تنفذ إلى الأسواق.

وأضاف المهندس عرنوس: إن كل الجهات المعنية بالعملية التصديرية والإنتاجية حاضرة في المعرض لتأخذ بيد المنتج والمصدّر والتاجر وتسعى للتشبيك بينهم، والتعاون مع هذه الجهات لحل مشكلات الصناعة ودعم قدراتها والنهوض بها لتصل إلى ما نصبو إليه.

وختم رئيس مجلس الوزراء تصريحه بالقول: رسالتنا للعالم أنه مهما اشتد الحصار على سورية فسيبقى الصناعيون ينتجون مثلما استمروا بالإنتاج في أصعب الظروف خلال الحرب الظالمة على بلدنا.

رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية غزوان المصري أشار إلى أن المعرض كان ثمرة تعاون وتنسيق بين اتحادي الغرف الصناعية والتجارية مع سعيهما للنهوض بالواقع الاقتصادي والصناعي معرباً عن أمله بأن يكون العام 2024 عام التصدير مع سعي اتحادي الغرف ومن خلال المعارض لفتح أبواب التصدير وتوفير القطع الأجنبي بما يعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني.

من جهته أكد رئيس اتحاد غرف التجارة السورية محمد أبو الهدى اللحام أن معرض موتكس الحالي عبارة عن اتفاق بين جميع غرف واتحادات التجارة والصناعة ما يعطيه ميزات كبيرة من التنافسية وتحسين الجودة تسهم في تجاوز الصعوبات والعقبات للوصول إلى عمليات تصدير تساعد في نهوض الاقتصاد مشيراً إلى أن قوانين الاستثمار الحالية تشجع على الاستثمار ضمن سورية لما تقدمه من إعفاءات.

رئيس غرفة تجارة حلب عامر حموي لفت إلى أن تضافر جهود اتحادي التجارة والصناعة أسهم في نجاح هذا المعرض لجميع منتجي الألبسة والمنسوجات الأمر الذي يسهم بدفع عجلة الصناعة بالاتجاه الصحيح نحو عملية التصدير ليعود المنتج السوري لموقعه في الأسواق مشيراً إلى وجود مئات الزوار من الدول المجاورة يرغبون بالمنتج السوري لجودته ومواكبته للموضة.

رئيس المكتب الإقليمي لاتحاد المصدرين والمستوردين العرب في سورية ورئيس لجنة معرض موتكس محمد السواح اعتبر أن هذا المعرض هو أكبر معرض متخصص على مستوى منطقة الشرق الأوسط حيث تشارك فيه مئات الشركات السورية المحلية العاملة في قطاع النسيج، ويستقطب نخبة من رجال الأعمال والتجار من الدول العربية لزيارة المعرض باستضافة مجانية ودعم من غرف الصناعة والتجارة في دمشق وحلب.

من جهته خازن غرفة صناعة حلب مجد الدين ششمان قال إن هذا المعرض عبارة عن دمج بين معرضي موتكس وخان الحرير، يضم صناعيين من مدينة دمشق وحلب مص وحماة ما يمنحه أهمية كبيرة وخاصة أنه تمت استضافة 1400 رجل أعمال من دول مجاورة لافتاً إلى إبرام العديد من عقود التصدير المباشر لما يتمتع به المنتج السوري من سمعة طيبة وجودة عالية وأسعار منافسة.

رئيس رابطة المصدرين السوريين للألبسة والنسيج رغيد الحلبي أكد أن المعرض يشكل فرصة ثمينة وانطلاقة كبيرة للقطاع النسيجي من أجل استعادة أسواقه الإقليمية والدولية مؤكداً تكامل الأدوار بين مختلف الغرف والجهات.

شارك في افتتاح المعرض وزراء الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل والمالية الدكتور كنان ياغي والتجارة الداخلية وحماية المستهلك محسن عبد الكريم علي والصناعة الدكتور عبد القادر جوخدار وحاكم مصرف سورية المركزي الدكتور محمد عصام هزيمة ومحافظ دمشق المهندس مد طارق كريشاتي وعدد من أعضاء مجالس إدارات غرف الصناعة والتجارة وفعاليات اقتصادية وتجارية وصناعية وعدد من الدبلوماسيين المعتمدين بدمشق.

ويستقبل المعرض زواره من الساعة 12 ظهراً إلى الساعة 9 مساء ما عدا يوم الجمعة من 2 بعد الظهر إلى 9 مساء مع مواصلات مؤمنة من وإلى مدينة المعارض من نقطتي انطلاق في جسر السيد الرئيس وساحة باب توما.

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.