تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

عدي : تسويق الحبوب بأسعار (عالية جداً)

دعا أسامة عدي عضو القيادة القطرية رئيس مكتب العمال والفلاحين القطري جميع الفلاحين والمنتجين الزراعيين إلى تسليم إنتاجهم الزراعي من محاصيل الحبوب إلى مراكز استلامها العائدة لمؤسسة تجارة وتصنيع الحبوب.

ولفت عدي خلال انعقاد المؤتمر السنوي لشراء وتسويق الحبوب للعام / 2009/ في محافظة حماة, إلى أن "الأسعار التي حددتها الدولة لهذا العام أعلى بكثير من الأسعار الرائجة في الأسواق", مشدداً على أن "مسؤولية تسويق الحبوب مسؤولية وطنية ويجب أن يساهم فيها الجميع من منتجين زراعيين وعاملين في مراكز الاستلام ما يضمن نجاح موسم تسويق الحبوب".
وأشار عضو القيادة القطرية إلى ما يتمتع به الاقتصاد السوري من تماسك موضحاً أن "سورية هي من أقل دول العالم تأثراً بالأزمة الاقتصادية نظراً لما تمتلكه من مقومات وإمكانيات ولاسيما المحاصيل الزراعية الإستراتيجية كالقمح الذي حققت البلاد اكتفاءً ذاتياً منه وتصدر كميات إضافية إلى الخارج".
ونوه بأن "المؤتمر يشكل محطة هامة على صعيد تسويق محاصيل الحبوب الذي اتخذت بشأنه الحكومة عدداً من القرارات المشجعة للمنتجين والفلاحين في تسويق محاصيلهم ودعماً لهم في مواجهة الظروف الطبيعية الصعبة وشح المياه التي شهدتها المنطقة خلال السنوات الثلاث الماضية".
من جانبه أكد محافظ حماة عبد الرزاق القطيني "أهمية المؤتمر في رسم خطة تسويق الحبوب بالشكل الأمثل واستقرار كميات الإنتاج المتوقع إنتاجها ووضع أفضل الأساليب والبرامج في مواجهة التحديات التي تعترض إنتاج الحبوب وتسويقها".
 
وناقش المؤتمر واقع الإنتاج الزراعي لهذا الموسم والإجراءات والترتيبات المتخذة في مجال تأمين مستلزمات التسويق, بدءاً من التسليم واستلام الحبوب وتخزينها وفقاً للمقاييس المعتمدة مع التأكيد على المرونة وتقديم كافة التسهيلات للمنتجين بغية مساعدتهم على تسليم كامل إنتاجهم وقطع الطريق أمام بعض التجار المسيئين الذين يستغلون هذا الموسم على حساب المنتجين والاقتصاد الوطني .
يذكر أن كميات الإنتاج المتوقعة من القمح لهذا العام تقدر بحوالي /3/ ملايين و/250/ ألف طن, و/ 118/ ألف طن من العدس, ونحو /26 / ألف طن من الحمص, في حين يتوقع تسويق وشراء /2/ مليون و/95/ ألف طن من محصول القمح عبر استلام مراكز الحبوب في سورية والبالغ عددها /139/مركزاً, علماً أن احتياجات سورية من الدقيق التمويني تقدر هذا العام بـ /2/ مليون و/557/ ألف طن من القمح.
حضر المؤتمر وزيري الاقتصاد والتجارة الدكتور عامر لطفي والزراعة عادل سفر أمين فرع حماه للحزب ورئيس اتحاد الفلاحين في القطر ومحافظي إدلب والرقة والحسكة ورئيس الاتحاد العربي للصناعات الغذائية العربية ونقيب المهندسين الزراعيين في سورية وأعضاء في مجلس الشعب.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.