تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الحج عارف: دعم الجمعيات مادياً ليس من مهام حكومتنا!!

قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتورة /ديالا الحاج عارف "ليس من مهام الدولة تقديم الدعم المادي للجمعيات ولا يوجد مبرر لتأسيس الجمعيات الأهلية إذا كان القصد من تأسيسها الحصول على إعانات الحكومة لأن الدولة تستطيع أن تقوم بمفردها بهذا الموضوع".
ودعت الوزيرة تصريحات للصحفيين خلال جولتها التفقدية اليوم على دار كفالة الأيتام بدمشق إلى "الخروج عن الثقافة التقليدية لطبيعة الدعم الذي تقدمه الحكومة للجمعيات الأهلية وتوسيع آفاقه ليشمل الدعم المعنوي والإشراف ولعب دور الوساطة والتنسيق بين هذه الجمعيات".
ووجهت الحج عارف بصرف معونات مالية إضافية إلى الدار بهدف ترميم المبنى وتحسين البنى التحتية فيه.
وعن سبب توقف صرف الإعانات لمعوقي الشلل الدماغي قالت الحج عارف: "هناك تفسير خاطئ للقانون لدى المتلقين والرأي العام، والقانون كان صريحا وواضحا حيث نص على أن تصرف إعانة مالية للأسر المحتاجة التي لديها مصابون بالشلل الدماغي بالتنسيق مع وزارة المالية وفق الموارد المتاحة".
وأضافت: "إعانة المعوقين بالشلل الدماغي ليست إعانة شهرية كما فهم البعض وهي ليست إعانة سنوية وقد لا تكون إعانة ربعية" مشيرة إلى أن "وزارة المالية خصصت هذا العام /211/ مليون ليرة لهذه الغاية وستصرفها الوزارة تبعا للأعداد الواردة من المحافظات"، وقالت: "لا يعقل أن تصرف الحكومة مليار ليرة سورية".
وتساءلت الوزيرة: "أنا لا أدري من أين أتت فكرة الإعانة الشهرية، فالإعانة لم تكن شهرية وإنما اعتقد الناس أنها شهرية.. خلال الربع الأول تم صرف /211/ مليون ليرة وأجرينا مناقلة لاستكمال بعض الأعداد التي لم تستكمل في المحافظات".
وتشير التوقعات إلى أن عدد الأسر المستحقة لإعانات المصابين بالشلل الدماغي خلال العام الجاري سيبلغ حوالي 22 ألف أسرة و كان المكتب المركزي للإحصاء قدر عدد المستحقين للإعانات عند البدء بتوزيعها عام 2006 بـ 2823 أسرة ليرتفع هذا العدد إلى 12615 أسرة خلال العام 2007.
وكان القانون رقم 34 الخاص بالمعوقين أجاز صرف إعانات مالية شهرية للأسر الفقيرة التي تتولى رعاية المعوقين الذين لديهم شلل دماغي ناتج عن إصابة جزء من الدماغ الذي يتحكم بالحركة في مرحلة مبكرة من الحياة قبل أو أثناء أو بعد الولادة ما يؤدي إلى اضطرابات في السيطرة على عمل العضلات التي تتلقى معلومات وأوامر خاطئة تجعلها في حالة صلابة أو رخاوة دون إصابتها بالشلل الدماغي وبالتالي يحدث الاضطراب في الحركة وفي المحافظة على وضعية الجسم.‏

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.