تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

اللجنة الوزارية تعاين الواقع الزراعي والتنموي والخدمي بالحسكة

مصدر الصورة
sns

قامت اللجنة الوزارية بجولة ميدانية اليوم الاحد في محافظة الحسكة شملت الحقول والمدينة الصناعية وموقع تحويل مياه دجلة من منطقة عين ديوار باتجاه أراضي محافظة الحسكة وبوابة تل ديوار بالقامشلي المزمع إنشاؤها بين سورية وتركيا.

 

 واطلعت اللجنة في جولتها على بعض الحقول المزروعة بالمحاصيل الشتوية في عدد من مناطق المحافظة شملت مناطق القامشلي واليعربية والهول والشدادي والحسكة، واستمعت لملاحظات الفلاحين والمزارعين

         
                    اجتماع اللجة الوزارية التي زارت الحسكة /14/10/2008
 
                    
 
حول الموسم الزراعي وما آل إليه نتيجة ظروف الجفاف التي انعكست سلباً على الإنتاج في مختلف المناطق وخصوصاً المناطق الجنوبية نتيجة انحباس الأمطار لفترة طويلة وعدم توفر المخازين المائية، إضافة للعواصف الغبارية الكثيفة.
 
 وزارت اللجنة الموقع الرئيس لمشروع جر المياه من نهر دجلة الذي يعتبر من أهم المشاريع الحيوية والاقتصادية في سورية حيث يروي بعد انجازه نحو/ 150  / ألف هكتار من الأراضي الزراعية بكلفة أكثر من /100 / مليار ليرة سورية .
 
كما يهدف المشروع إلى تأمين مياه الشرب للمدن والقرى الواقعة ضمن إطار المشروع وجريان نهر الجغجغ إضافة إلى دعم مشروع الخابور بـ/ 500 / متر مكعب من المياه سنويا من ضمن الكمية المخططة.
 
وأوضح المهندس سمير موره مدير الموارد المائية بالحسكة انه "يتم حاليا وضع التصميم الفني لمحطة ضخ رئيسية في موقع عين ديوار وفقاً للعقد المبرم مع شركة مهاب قدس الإيرانية وقد بدأنا بالتنفيذ الفعلي للمشروع من خلال تنفيذ  الستارة المانعة للمياه".
 
كما تفقدت اللجنة الوزارية المنطقة الصناعية في مدينة القامشلي واطلعت على الأعمال المطلوب تنفيذها لاستكمال الجزء المتبقي الذي يضم / 25/ مقسماً بعد تنفيذ / 659 / مقسماً من أصل / 523 / مقسماً  مخصصة للحرفيين.
 
وبين القائمون على رأس العمل أن المساحة الإجمالية للمنطقة الصناعية بالقامشلي تبلغ / 833 / هكتاراً منها / 27/ هكتاراً أملاك دولة، فيما يبغ عدد الحرفيين والصناعيين الموجودين داخل الحدود الإدارية  للمدينة الصناعية حوالي / 650 / حرفياً.
 
 وتفقدت اللجنة الوزارية أيضاً بوابة تل زيوان الحدودية السورية التركية بالقامشلي البالغة مساحتها / 550/ دونماً واطلعت من محافظ الحسكة معذى نجيب سلوم على واقع المشروع والإجراءات المتخذة في مجال إعداد الدراسات والبنى التحتية ومستلزمات انجازه، وأهمها تحقيق الدراسات المتعلقة بالطريق الواصلة بين تل زيوان والطريق الدولي – اليعربية – حلب بطول / 15 / كيلو متراً وتنفيذ الوصلة الطرقية في البوابة الجنوبية بطول / 300/ متر والإسراع في إنشاء سور مسبق الصنع لكامل الأراضي المستملكة بالمشروع .
 
وتحدث عن الإجراءات المتخذة حتى اليوم للإقلاع بتنفيذ المشروع والتدابير المتخذة مع الجانب التركي لتسهيل مهمته في إجراء عمليات المسح في سرير نهر دجلة، ولا سيما ان الشركة العامة للدراسات تقوم حاليا بإجراء الدراسات اللازمة لإنشاء الأعمال المدنية للمحطة، ومن المتوقع البدء بأعمال الحفر الرئيسية لمحطة ضخ عين ديوار هذا العام .
 
 
يذكر أن المساحات المزروعة بالقمح البعلي في محافظة الحسكة تقدر بـ/ 404 / هكتارات، بينما المساحات القابلة للحصاد / 116 / ألف هكتار، ومعظمها تقع فـــي منطقة الاستقرار الأولى، أما بقية المساحات المزروعة ضمن مناطق الاستقرار الثانية والثالثة والرابعة فمعدومة الإنتاجية ويمكن تحويلها إلى مراع جيدة للثروة الحيوانية.
وبالنسبة للقمح المروي فتبلغ المساحة المزروعة / 210 / آلاف هكتار يلاحظ فيها انخفاض في المردودية، وتقدر إنتاجية القمح بحدود / 900 / ألف طن، والشعير / 100 / ألف طن، والعدس / 27 / ألف طن.
 
 
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.