تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

سورية تعدم جميع الخنازير

مصدر الصورة
SNS

 

طلبت وزارة الزراعة من أصحاب المزارع المخالفة التخلص من قطعان الخنازير الموجودة لديهم على أن يتم ذلك بالسرعة القصوى،  ويقدر عدد الخنازير في سورية بحوالي / 500/ رأس.

 

 

هذا وقد سبق أن أصدر وزير الزراعة والإصلاح الزراعي الأسبوع الماضي قراراً منع بموجبه إدخال أية لحوم أو منتجات أو مواد تحتوي على مشتقات من الخنازير من كافة دول العالم سواء كانت لاستخدامات صناعية أو لصالح المنشآت السياحية.

 

واعتمدت مديرية الصحة الحيوانية في وزارة الزراعة خطة طوارئ وقائية، للحدّ من مخاطر انتقال عدوى مرض أنفلونزا الخنازير إلى سورية. ومن الإجراءات المتخذة "مراقبة إرساليات المنتجات الحيوانية بجميع أنواعها الواردة إلى سورية عبر المعابر الحدودية البرية والبحرية والجوية، وعدم السماح للمسافرين القادمين باصطحاب أي نوع من أنواع اللحوم أو محضرات ذات منشأ حيواني، وتوجيه المواطنين للالتزام التام بقرار منع توريد الطيور والحيوانات البرية وتشديد إجراءات الأمان الحيوي في مزارع الدواجن ومزارع تربية الحيوانات الأخرى".

وتنفذ الخطة بالتعاون مع وزارات الصحة والإدارة المحلية والنقل والداخلية، إضافة إلى مديرية الجمارك العامة، وتنصّ على تشكيل لجان فنية رئيسية وفرعية وفرق للتدخل السريع في حال حدوث بؤر إصابة.

وقد تم توجيه كافة دوائر الصحة الحيوانية في المحافظات السورية، بتكثيف الجولات الميدانية لمراقبة المناطق التي قد تتواجد فيها خنازير برية علماً أنه لم يتم إعطاء أي ترخيص لإنشاء أية مزرعة، وقد أشار مدير الصحة الحيوانية في وزارة الزراعة إلى وجود خنازير برية في بعض المناطق الحدودية مثل وادي اليرموك في محافظة درعا والغابات الحراجية في محافظتي اللاذقية وإدلب.

وبيّن مدير الصحة الحيوانية أن الخنازير تعدّ العامل الناقل لأنفلونزا الطيور، أي هو الذي يحمل العامل المسبب لأنفلونزا الطيور وقد تطرأ تحورات على الفيروس داخل الخنازير ليطرحه بمواصفات جديدة. وكانت تحاليل مخبرية أجريت في المكسيك، كشفت أن الفيروس قد يتحور من الخنازير وعند مرحلة ما ينتقل إلى البشر، وهو خليط من فيروسات أنفلونزا الطيور والخنازير والبشر.

كما تم إعلام وزارة الصحة بالإجراءات التي اتخذتها وزارة الزراعة لاتخاذ تدابير مشتركة، ولا سيما في المعابر الحدودية البرية والجوية والبحرية، كما تمت الإشارة إلى أهمية أن تقوم المؤسسة العامة للطيران باتخاذ التدابير الصحية اللازمة من حيث توفر مستلزمات الوقاية الشخصية كالكمامات لاستخدامها إذا دعت الحاجة لذلك.

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.