تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

وزارة الصحة تسحب أدوية نفدت من صيدليات طرطوس

مصدر الصورة
SNS

 

وجهت وزارة الصحة إلى نقابة الصيادلة في محافظة طرطوس كتاباً برقم 6926/ 21/ 1/ تاريخ 7/ 4 / 2009 /والمتضمن "يرجى من الزملاء الصيادلة بوجوب إتلاف المواد المخدرة و المنتهية الفعالية في صيدلياتهم في شعبة المخدرات التابعين لها في مديرية الصحة أصولاً.

ولكن بعد أكثر من / 20 / يوما أصدرت نقابة الصيادلة في طرطوس كتاباً برقم /  18 / و تاريخ 28 / 4/ 2009  / يتضمن الإيعاز بسحب عدة أنواع من الأدوية و مستحضرات الأعشاب .

ولمزيد من توضيح هذه المسألة، أجرت ( محطة أخبار سورية  SNS ) اتصالاً مع مدير الصحة في طرطوس خير الدين السيد، حيث أكد أن " دور المديرية مع نقابة الصيادلة ينحصر في تنفيذ ما يردنا من قسم الرقابة في وزارة الصحة بخصوص سحب أو طرح المستحضرات . أما دورنا فيقتصر على القيام بدوريات مشتركة للتأكد من عدم وجود أدوية مخالفة أو أخرى أجنبية مهربة داخل الصيدليات ، أما الترخيص بالإنتاج و طرح المنتج أو وقفه و سحبه من الأسواق فهذا من اختصاص الوزارة وليس النقابة أو المديرية .   

 

وهنا التساؤل الأهم يبقى برسم وزارة الصحة و بالتحديد مديرية الرقابة الدوائية و دورها في مراقبة الأدوية قبل طرحها في الأسواق، لاسيما أن معظم هذه الأنواع التي هي قيد السحب معظمها نفد أو هو قيد النفاد من الصيدليات، أي أنها أخذت طريقها إلى أجساد من هم بحاجة لها من المرضى ، وفيما يبدو بلا جدوى، إن لم تكن قد أضرت بهم  وجاءت بانعكاسات سلبية عليهم . هذا فضلاً عن أن إغفال أسباب سحب هذه الأدوية من قبل الوزارة، من شأنه أن يزيد من الريبة.

 

 

و فيما يلي قائمة بأنواع الأدوية التي وردت في كتاب الوزارة:

 ( أكو فارم  تحضيرة 007 – أكو فارم تحضيرة 016 –  أكو فارم  تحضيرة 017 - أكو فارم تحضيرة 018 ) و تاريخ إنتاج هذه الأدوية هو نهاية عام / 2008 / تقريباً و تاريخ انتهائها نهاية / 2011 / وهي  من إنتاج معمل أفاميا .  

كما تضمن كتاب الوزارة دواء نوع ( ماكسيسلين فورت ) شراب  تحضيرة 060707 وتاريخ انتاجها 4 / 6   /2006/ و انتهائها 4 / 9 / 2009 / و هو من إنتاج شركة تاميكو و دواء ( أوغمانت ) /  56 / ملغ ( مسحوق جاف ) تحضيرة / 18 /    و تاريخ الإنتاج 5 / 8/ 2008 / و انتهاء 5/11/2011، و من إنتاج شركة الشفا .

( ديكلو فيناك ) غير معروف تاريخ الإنتاج و انتهاء الصلاحية  

( غلوكانتيم  كبسول )

و تضمن كتاب الوزارة سحب مستحضرات أعشاب صينية المنشأ ( GINSENG KIANPIPIL  ) ( IMF  ).

كبسولات التنحيف ( سيلمنك ).

كبسولات تنحيف فاكهة ، بلون أخضر ، معبأة في عبوة شفافة و عليها صورة فاكهة وكبسولات تنحيف ( ZHONGCAYAO  JIANKAGJIANFEI  )

كبسولات التنحيف  ليدا

و كذلك عدة أنواع من الكبسولات الخاصة بالمنشطات الجنسية .

 يشار الى ان وزارة الصحة اصدرت مؤخراًقرار بحسب عدة اصناف من الادوية وخاصة التي تتتعلق منها بالتنحيف والرشاقة .

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.