تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مديرية حراج إدلب تكافح الحرائق

 

ذكر مدير الحراج في مديرية زراعة إدلب أمين الحسن لمحطة أخبار سورية أن مصلحة حراج إدلب تعمل حاليا "على إطلاق برنامج إرشادي حراجي وحملة إعلامية لمكافحة الحرائق بالتعاون مع مديرية التربية والأوقاف إلى جانب المنظمات الشعبية في المحافظة بهدف التوعية بأهمية الغابات وضرورتها لحياة الإنسان والتعريف بالكوارث التي تسببها الحرائق لهذه الثروة".
 مضيفا أنه تم "خلال الاجتماع الذي عقد قبل ظهر الخميس مع السيد المحافظ التأكيد على ضرورة التنسيق مع كل الدوائر ووضع كل الإمكانيات المتاحة تحت تصرف المصلحة بهدف حماية الثروة الحراجية من أخطار الحرائق".

وعن استعدادات حراج إدلب لموسم الصيف يقول مدير الحراج: "لدينا  26 صهريج إطفاء و14 مخفراً حراجياً يعمل فيها 47 خفيراً إضافة لتسعة أبراج مراقبة مجهزة بمحطات اتصال لاسلكية و17 محطة لاسلكي ثابتة، وخمس سيارات لنقل العمال و17 سيارة عاملة وأربع فرق حرائق منتشرة في مراكز الزعينية والملند واللج وإدلب، وهناك 35 جهازاً لاسلكياً محمولاً و14 منهل مياه جاهزاً لتعبئة الصهاريج في حال حدوث أي حريق".

وقد سجل خلال العام الحالي حريقان محدودان في موقعي مصيبين وأتوستراد إدلب – سراقب، في حين بلغ عدد الحرائق المسجلة في  العام الماضي 57 حريقاً التهمت 128 دونماً .

يذكر أن مساحة الغابات في محافظة إدلب تبلغ / 281911 / هكتاراً منها / 242111 / هكتار حراج طبيعية و / 39800 / هكتار حراج اصطناعية تشكل ما نسبته 13% من مساحة المحافظة، كما أن محافظة إدلب تحتل المركز الثالث في القطر بعد محافظتي اللاذقية وحماه بنسبة 18% من مجمل مساحات  الغابات.  
وبحسب مصادر وزارة الزراعة فإن الأسباب المجهولة تتسبب بما نسبته 48% من حرائق الغابات مقابل 36% لعمليات التحريق الزراعي و 10% نتيجة الإهمال و 2% اعمال مقصودة و 3% أسباب أخرى ( صواعق – أسلاك كهربائية – تدخين – آليات – خدمة الغابات ). 
 
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.