تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

وزير الدفاع الصيني من موسكو: لتعزيز التعاون العسكري

مصدر الصورة
وكالات

حضر وزير الدفاع الصيني، لي شانغفو، «مؤتمر موسكو الحادي عشر للأمن الدولي»، والمنعقد في العاصمة الروسية، حيث ألقى كلمةً أشاد فيه بالعلاقات العسكرية بين البلدَين، مشيراً إلى أنّها لا تستهدف «أيّ طرف ثالث». وسيلتقي لي، بعد انتهاء المؤتمر، بنظيره الروسي، على أن يزور بيلاروسيا في وقت لاحق، للقاء المسؤلين هناك، وزيارة الوحدات العسكرية في هذا البلد، فيما سيختتم رحلته يوم السبت المقبل.

وأعرب لي، في كلمته، عن استعداد بلاده لإجراء تدريبات مشتركة مع جميع الدول، وتعزيز التعاون الدولي في شأن الحدّ من التسلّح وعدم الانتشار النووي، فضلاً عن تعزيز التعاون الدولي في مجال الفضاء والأمن البيولوجي، وتقنيات الذكاء الاصطناعي، على اعتبار أنّ «التحدّيات الجديدة الأخرى تتجاوز مجالات الأمن التقليدية». كما شدّد على أن «اللعب بالنار» في ما يتعلّق بمسألة تايوان، أو محاولة استخدام الجزيرة لاحتواء الصين، محكوم عليه بـ«الفشل».

وبحسب تقرير أوردته وكالة «بلومبرغ»، فإنه في حين تعهّد وزير الدفاع الصيني بتعزيز العلاقات العسكرية مع سلسلة من الدول حول العالم، إلا أنّه «استبعد» الولايات المتحدة من القائمة. وقال لي: «نحن على استعداد لتعميق التعاون العسكري مع الجيران، بما في ذلك أعضاء (رابطة دول جنوب شرق آسيا)»، مشيراً إلى أن بكين تريد أيضاً الارتقاء بالعلاقات مع أوروبا. وأضاف، بحسب تصريحات بثّها التلفزيون الروسي الرسمي، أن الصين «ستعزّز الصداقات التقليدية مع دول أفريقيا وأميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي وجنوب المحيط الهادئ».

مصدر الخبر
الأخبار اللبنانية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.