تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الزراعة تعتمد "دوما3" و"شام9" كسلالتين جديديتن للقمح القاسي

مصدر الصورة
sns

 

محطة أخبار سورية

اعتمدت وزارة الزراعة سلالتين جديديتن من القمح القاسي هما "إكسادو122" و"دوما 41008" وذلك في إطار برامج التعاون العلمي المشترك مع الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية ومركزي إكساد وإيكاردا الهادفة إلى تطوير إنتاج سورية من القمح كما ونوعا.

 

وأوضحت وزارة الزراعة في بيان لها اليوم الأربعاء "أنه تم سلالة "إكسادو122" التي أطلق عليها "دوما3" في محافظات درعا وحماه وحلب"، لافتة إلى أن "نتائج التجارب أثبتت ملاءمتها للزراعة البعلية في منطقة الاستقرار الثانية".

 

ولفتت إلى أن هذه السلالة "حققت تفوقا في تجارب الحقول الاختيارية على الشواهد "شام 5" وحوراني و"دوما1" في محافظات درعا وحماه وادلب وحلب والرقة والحسكة إضافة إلى تقارب السلالة المرشحة للاعتماد مع الشواهد المستخدمة في الصفات المورفولوجية والتكنولوجية الجيدة وتحمل الأمراض".

 

وأضافت الوزراة أنه "تمت تسمية سلالة "دوما 41008" باسم "شام9" وأن التجارب أثبتت ملاءمة هذه السلالة للزراعة في منطقة الاستقرار الأولى موضحة أنه تم اعتمادها للزراعة في محافظات الحسكة وحلب وطرطوس وأنه لا مانع من زراعتها في درعا وادلب".

 

وبينت أن "سلالة "دوما 41008" حققت تفوقاً في الإنتاج في جميع مواقع التجربة مؤكدة أن هذه السلالة تتميز بتحملها للأمراض ولاسيما مقاومتها للسلالة الممرضة لصدأ الساق يو جي 99".

 

يذكر أن سلالة "أكسادو122" تم الوصول إليها ضمن برنامج التعاون العلمي المشترك بين الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة أكساد  في حين تم التوصل إلى سلالة "دوما 41008" بالتعاون مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة إيكاردا.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.