تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أكثر من 87 ألف خلية نحل بإدلب

 ذكر المهندس خالد السعيد رئيس مصلحة تربية النحل في إدلب بأنه " يوجد في محافظة إدلب / 87278 / خلية نحل تنتج سنويا حوالي 872 طن عسل " وأضاف السعيد لمحطة أخبار سوريا " لدينا / 51044 / خلية حديثة  تنتج سنويا حوالي 510 طن عسل مقابل / 36109 / خلية قديمة ( خشبية )  تنتج سنويا  361 طن عسل وهناك / 125 / خلية طينية  تنتج 500 كغ سنويا " مبينا بأن " عدد النحالين في المحافظة يبلغ / 2975 / نحال " .
وبحسب تقديرات قسم النحل والحرير في وزارة الزراعة لعام 2008 فإن حصة الفرد من العسل المنتج محليا هي 150 غرام وبناء على ذلك يقدر إستهلاك المحافظة سنويا من العسل بحوالي 270 طن سنويا .
والجدير ذكره بأن محافظة إدلب تحتل المرتبة الأولى على مستوى القطر في إنتاج العسل حيث وصلت كمية الإنناج في العام الماضي إلى حوالي 872 طن كما أنها تحتل المركز الأول في عدد طوائف النحل بأكثر من 90 ألف طائفة وتتركز تربية النحل في مناطق أريحا والروج والمعرة والجسر والدانا وينتج في إدلب ثمانية أنواع من العسل هي : العسل الربيعي وعسل الكينا وعسل القطن وعسل المحلب وعسل الجيجان وعسل اللوزيات وعسل الشوكيات وعسل حبة البركة .
وتعتبر بيئة المحافظة مهيأة جدا للإستثمار في مجال تربية النحل حيث تتوفر اليد العاملة الخبيرة والمدربة والغابات الغنية و الأشجار المزهرة طوال العام الأمر الذي يجعل من تربية النحل نشاط زراعي واعد جدا في محافظة إدلب . 


 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.