تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الصراف الآلي يسرق راتب موظفة

بحذر وبشيء من الرهبة، قامت بوضع بطاقتها المصرفية داخل الصراف الآلي تنتظر خروج راتبها في تجربتها الأولى معه، لتكون المفاجأة حين ترى رصيدها يشير إلى وجود  516 ل.س فقط من كامل راتبها الذي يتجاوز 15 ألفاً. وبصمتٍ ودهشة تركت المعلمة الآلة العجيبة وذهبت لا تعلم ما تفعل.
هذا أحد المواقف التي يتعرض لها البعض ممن وطنت رواتبهم في المصارف، وغيرها الكثير من المواقف والمشكلات التي قد تعود أسبابها إلى أميّتنا المصرفية وفي جزء منها إلى أخطاء تقع في عملية توطين الراتب بين المصرف والجهة المتعاملة معه.
التحقيق التالي يجيب عن بعض الأسئلة و التساؤلات لدى مستخدمي الصراف الآلي أو من يعتزمون استخدامه مستقبلا.    
المصرف العقاري ... يبرر
 بعض تلك المشكلات وأسبابها، حدثنا المهندس مجد سلوم معاون مدير المعلوماتية في المصرف العقاري السوري فقال: "بداية يجب التنويه إلى أن المصرف العقاري بدمشق يمتلك 100 صراف آلي جاهز للعمل، وهناك ست صرافات للمصرف الصناعي، و15 صرافاً للتسليف الشعبي، وهذه الصرافات مرتبطة بشبكة واحدة حيث يمكن للمتعامل معنا سحب راتبه من أي منها".
وعن المشكلة آنفة الذكر التي صادفت المعلمة مع الصراف الآلي  أوضح  سلوم "هذا ليس خطأنا بل خطأ الجهة المتعاملة معنا والتي تتبع لها الموظفة المذكورة ، فكل جهة متعاملة مع المصرف تقدم ملفا يوضع فيه رقم الحساب والاسم وقيمة الراتب لموظفيها، وتلك البيانات تخزن كما هي؛ فإذا كان هناك خطأ في قيمة الراتب المرسل ضمن ذلك الملف فهذا ليس ذنبنا؛ لذلك لا بد من الدقة في كتابة قيمة الراتب لتلافي أي خطأ.
وحول نقص عدد الصرافات في مدينة دمشق وآلية صيانتها قال سلوم: " هناك 100 صراف آلي جديد سيعمل المصرف العقاري على نشرها في دمشق، و نحن نقوم بصيانة الصرافات الموجودة بشكل يومي لتلافي أي خطأ قد يحصل نتيجة سوء الاستخدام، لكن أريد أن أنوه للإخوة المواطنين أن الصراف الآلي لا تنتهي وظيفته بسحب كامل الراتب، وإنما بمقدورالمتعاملين دفع الفواتير، وإتمام عمليات الشراء من خلال البطاقة المصرفية التي يحملونها".
وفي إجابته عن الإجراءات التي قام بها المصرف العقاري لنشر الثقافة المصرفية، والتعريف بآلية عمل الصراف الآلي للجهات المتعاملة معها أجاب سلوم "دربنا عددا من الأشخاص في كل جهة وطنت رواتبها في المصرف العقاري، وهؤلاء بدورهم من المفترض أن يشرحوا للموظفين آلية عمل الصراف وكيفية سحب الراتب والتحذيرات الواجب معرفتها في هذا المجال؛ ونحن جاهزون لأي ندوة قد تطلبها إحدى الجهات في هذا الخصوص.


آلية استخدام الصراف الآلي
يقول السعيد: " هناك عدة خطوات يتوجب على العميل اتباعها، وهي: أولاً وضع البطاقة الشخصية في المكان المخصص والمشار إليه بسهم على الآلة ، ومن ثم اختيار اللغة ( عربي أو انكليزي ) ،وبعد ذلك يدخل الرقم السري، وهنا إن كان الرقم صحيحا فإن الصراف الآلي يكمل العملية أما إذا كان هناك خطأ وتكرر الخطأ لثلاث مرات بشكل متتالٍ فإن البطاقة تحجز من قبل الصراف الآلي، وفي حال إكمال العملية تظهر على الشاشة مبالغ مالية محددة من أجل الإدخال السريع، وهناك زر آخر لطلب مبلغ غير موجود على الشاشة، فإذا كان الرصيد كافيا مقارنة بالمبلغ المطلوب سوف يمنح المبلغ لتخرج البطاقة والنقود بعد ذلك.
تنبيه....
نبه السعيد عملاء الصراف الآلي إلى أنه "في حال التأخر في سحب البطاقة الالكترونية سوف تحتجز داخل الصراف ولا تخرج الأوراق النقدية، وفي حال خرجت الأوراق النقدية وتأخرباستلامها فإنها تعود بشكل آلي للصراف ،وفي نهاية العملية يقوم الصراف بإخراج إشعار يبين فيه المبلغ المسحوب والرصيد المتبقي للعميل لتظهر عبارة ( شكراً لاستخدامك الصراف الآلي ) في هذه اللحظة تكون عملية الصرف قد تمت بشكل صحيح و دون أخطاء.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.