تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

صحيفة: أردوغان يفوز بولاية رئاسية جديدة

مصدر الصورة
وكالات

الرئيس التركي يعلن فوزه في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية على حساب منافسه مرشح تحالف الأمة المعارض وبذلك تكون تركيا قد جددت العهد مع خمس سنوات أخرى من حكم يوصف بالاستبدادي.

تركيا على موعد مع خمس سنوات أخرى من حكم الفرد الواحد

اسطنبول- أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مرشح تحالف الشعب فوزه في الدورة الثانية من انتخابات الرئاسة، بولاية رئاسية جديدة من خمس سنوات قبل أن تعلن هيئة الانتخابات التركية رسميا عن نتائج عمليات الفرز النهائية، لكن كل المؤشرات تشير مبدئيا إلى أن تركيا جددت العهد مع سنوات أخرى من حكم يوصف بأنه استبدادي.

وقال إن الأتراك منحوه مسؤولية الحكم للسنوات الخمس المقبلة، معلنا أن تركيا هي الفائز الوحيد في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية.

وشكر أردوغان الذي يقود تركيا منذ عقدين، في كلمة ألقاها أمام مؤيديه على متن حافلة في إسطنبول، المواطنين على الإدلاء بأصواتهم. وقال إنه فاز في انتخابات الإعادة اليوم أمام منافسه كمال كليتشدار أوغلو بدعمهم.

ولم تُعلن النتائج النهائية الرسمية بعد، لكن البيانات المستندة إلى الغالبية العظمى من صناديق الاقتراع المحصاة أظهرت تقدم أردوغان بحصوله على 52 بالمئة من أصوات الناخبين.

وهنأ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني حليفه أردوغان بالفوز. وقال في تغريدة على تويتر للرئيس التركي "مبارك لكم الفوز وأتمنى لك التوفيق في ولايتك الجديدة".

كما غرد رئيس الوزراء المجري موجها تهانيه لأردوغان "نصر انتخابي لا جدال فيه".

وسارع الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون إلى تهنئة نظيره التركي بالفوز بولاية رئاسية جديدة، بعد إعلان غير رسمي وجزئي للنتائج .

وقال تبون في رسالة التهنئة "إن انتخابكم لولاية جديدة على رأس الجمهورية التركية الشقيقة، يعكس حقا الالتفاف الشعبي حول سياستكم الرشيدة ودعمه الـمطلق لقيادتكم الحكيمة في مسار التنمية الـمستدامة وفي تجاوز التحديات الكبرى داخليا وجهويا ودوليا. فهو كذلك اعتراف لـما قدمتموه من خدمات جليّة سامية لشعبكم الشقيق".

وتابع "إنني على يقين بأن العهدة الجديدة ستمكنكم من تعزيز هذه الثقة ومضاعفة الإنجازات والـمكاسب الـمحققة على جميع الأصعدة"، مضيفا "أغتنم هذه السانحة السعيدة لأشيد بالعلاقات الثنائية الـمتميزة القائمة بين بلدينا ولأعرب لكم عن إرادتنا القوية للعمل سويا من أجل التعزيز الـمستمر للتنسيق والتشاور للدفع بالعلاقات الثنائية إلى أعلى الـمراتب، بما يستجيب لطموحات وتطلعات شعبينا الشقيقين، على ضوء مخرجات الاجتماع الأول للمجلس الأعلى للتعاون الذي انعقد في أنقرة في مايو 2022".

أفادت وسائل إعلام تركية مقربة من النظام بأن مرشح تحالف الشعب الرئيس رجب طيب أردوغان حصل على ما بين 56 و58 بالمئة من الأصوات بعد فرز 40 بالمئة من بطاقات الاقتراع، متقدما على منافسه مرشح تحالف الأمة المعارض كمال كليتشدار أوغلو، لكن تلفزيون 'خلق' المعارض ذكر بشكل منفصل أن كليتشدار أوغلو يتقدم بنسبة 51.04 بالمئة من الأصوات بموجب بيانات تعتمد على فرز نحو 48 بالمئة من صناديق الاقتراع.

◙ البيانات المستندة إلى الغالبية العظمى من صناديق الاقتراع المحصاة أظهرت تقدم أردوغان بحصوله على 52 بالمئة من أصوات الناخبين

قالت وكالة أنكا للأنباء من جهتها إن النتائج الأولية تظهر حصول أردوغان على 49.90 بالمئة من الأصوات مقابل 50.1 بالمئة لكليتشدار أوغلو بعد إحصاء 83.13 بالمئة من بطاقات الاقتراع.

وتواترت بيانات متضاربة عن النتائج الأولية للدورة الثانية من الانتخابات التركية ومن المتوقع أن تستقر بعد ساعات، فيما يرجح أن تضيق الفجوة بين المرشحين مع فتح صناديق اقتراع أكبر في المدن.

وقالت محطة إن.تي.في التلفزيونية إن أردوغان يتقدم على منافسه كمال كليتشدار أوغلو بحسب النتائج الأولية لجولة الإعادة من انتخابات الرئاسة التركية اليوم الأحد بنسبة 56.4 بالمئة للأول وذلك بعد فرز 35.8 بالمئة من صناديق الاقتراع.

وأفادت تقارير بأن جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية في تركيا شهدت هجمات على مراقبي الانتخابات في اسطنبول وجنوب شرق البلاد.

وقال النائب عن إسطنبول علي شيكر من حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي، لتلفزيون 'خلق تي في' إنه تعرض مع اثنين آخرين لهجوم من قبل مجموعة كبيرة من السكان المحليين بعد أن اشتكوا من مخالفات.

مصدر الخبر
العرب

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.