تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

(صدق وعده) السيرة النبوية بقالب جديد

مصدر الصورة
SNS

    

 

    
 
(صدق وعده) مسلسل تاريخي اجتماعي جديد تم رصد ميزانية ثلاثة ملايين دولار تقريباً لإنجازه ويتناول السيرة النبوية بأسلوب جديد مشوق فيرصد قصة حب افتراضية جرت مع بزغ فجر الإسلام بينما خلفية الأحداث هي السيرة النبوية بحيث تنطلق مجرياته قبل ظهور الإسلام وتمتد إلى ما بعد ظهوره واضطهاد أتباعه والهجرة إلى المدينة.
 
المسلسل الجديد من إخراج محمد عزيزية وهو مأخوذ عن رائعة عبد السالم أمين، سيناريو وحوار عثمان جحا، وبطولة فنانين من مختلف الدول العربية نذكر منهم : خالد النبوي، ريم علي ، أيمن زيدان ، عابد فهد ، جلال شموط ، نجاح سفكوني، فاديا عزام، نسرين الحكيم ، فادي صبيح، نشوى مصطفى، هناء محمد، سناء كسوسة، زهرة الخرجي، إبراهيم يسري، أشرف عبد الغفور .. وهو من إنتاج ثلاث جهات إنتاجية هي شركتا سامة للإنتاج الفني وإيبلا للإنتاج في سورية وقطاع الإنتاج في مصر .
 
 وحول السبب الذي دعا لتكون قصة الحب في مقدمة الأحداث بينما الأحداث التاريخية في الخلفية تحدث المخرج محمد عزيزية قائلاً : القصص في العالم كله مُكررة لكن الجديد فيها وسائل وأساليب طرحها المختلفة، وعندما تنجز عملاً درامياً ممتعاً للمشاهد ينبغي أن تقدم من خلاله ما يفيده وما يُمكن مُشاهدته، وأجزم أن الأعمال المباشرة في طروحاتها لا يراها أحد لأن المباشرة أمر مرفوض في العمل الدرامي، ولكن يمكن أن تقدم الحالة التي تريد عبر قصة جميلة فدائماً تستخدم أسلوباً ما لتقرّب المشاهد من الموضوع الذي تطرحه، واليوم هناك شباب من المراهقين لا يقرؤون فنحن شعب لا يقرأ لذلك ينبغي أن يروا ويسمعوا من خلال ما نقدم لهم فالمراهق قد يعيش حالة حب أو فراق أو .. وبالتالي نقدم لهم مسلسلاً فيه قصة حب ومن خلالها نطرح موضوع انتشار الإسلام وبداية الدعوة الإسلامية .. هذا هو موضوعنا .
 
 أما عن سبب غياب المعارك عن العمل فقال :ليس لدينا معارك وإنما مناوشات فردية لأننا نطرح قصة حب ولا نطرح معارك، لا نتكلم عن غزوة أحد أو بدر .. وإنما نتكلم عن صراع إنساني بين إنسان أحب فتاة وهي أحبته ومعاناة هؤلاء الناس الذين آمنوا بالرسول (صلى الله عليه وسلم) وهروبهم من مكان إلى آخر.
 
الكاتب عثمان جحا تحدث عن العمل : أخذت حكاية الحب الافتراضية ونسجتها اعتماداً على الوثيقة التاريخية وحاولت الابتعاد عن أن تكون الأحداث الدينية في واجهة العمل لذلك تناولت النص من خلال قصة حب بين جارية وأعرابي وأتت الأحداث الدينية في الخلفية، كما تحاشيت الخطأ التاريخي، وحاولت التخفيف من الأحداث المعروفة لأدخل إلى التفاصيل غير المعروفة والتي تُطرح للمرة الأولى مما أضاف للنص بعداً حياتياً واجتماعياً هاماً . 
 
وأضاف "تناولت في العمل المرحلة المكية التي تمتد من بعثة الرسول (صلى الله عليه وسلم) حتى هجرته للمدينة المنورة وأعتقد أن هذه الأحداث وردت كما هي دون تغيير في أغلب المصادر والمراجع.
 
 ويرى المنتج أديب خير (شركة سامة للإنتاج الفني) أن فكرة الإنتاج المشترك ليست فكرة طارئة وإنما كانت هاجساً يفكر فيه منذ زمن ولكن عندما وجد النص المناسب الذي يمكن أن يترجم هذه الفكرة بالشكل الأمثل لجأ إلى الإنتاج المشترك، أما حول غياب المعارك عن العمل خاصة أننا اعتدنا أن ضخامة المسلسل التاريخي تأتي في أحد أهم أركانه من خلال المعارك والحشود.
 
وقال : أراهن على بساطة القصة، فعدنا للتاريخ وطرحنا قصة حب وحياة ومن خلالها تناولنا السيرة النبوية. وفي هذه الفترة التي نتحدث عنها لم يكن هناك معارك. وبالتالي لن أصطنع معارك لأقول أن هناك ضخامة من خلالها ولكننا نحاول أو نكون واقعيين، ولكن كادر المخرج دائماً فيه كمية كبيرة من الكومبارس فنحن نبحث عن المصداقية والحياة في العمل.
 
 في النهاية تحدث مصمم الديكور ناصر جليلي مؤكداً أن ما يميز ديكور مسلسل (صدق وعده) اقترابه من الوثيقة لدرجة كبيرة، يقول : الديكور الأبرز في المسلسل هو مدينة مكة كما بنينا الحبشة وفق الطراز الإفريقي، وهناك مجموعة من مضارب البدو، وصحارى، ومشاهد في بصرى ..

 
  

 

 

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.