تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إعادة افتتاح المركز الثقافي الروسي في شارع 29 أيار بدمشق

مصدر الصورة
SANA

أقام المركز الثقافي الروسي بدمشق مساء يوم الخميس احتفالاً بمناسبة إعادة افتتاح مقره في شارع 29 أيار بدمشق بعد عمليات الترميم وذلك بحضور عدد من الوزراء والسفراء وأعضاء مجلس الشعب والسلك الدبلوماسي.

تحديث شامل

وأوضح نيكولاي سوخوف مدير المركز الثقافي الروسي بدمشق أهمية المناسبة التي تأتي بعد عمليات ترميم شامل وتحديث لكل أجهزة المركز بما يتوافق مع التطورات العلمية الحديثة.

وبين سوخوف أن المركز يستهدف بشكل أساسي تعليم السوريين من الأطفال والكبار اللغة الروسية، والرقص ومختلف أنواع الفنون التشكيلية.

وأشار الى أهمية وجود المركز في مركز مدينة دمشق، ودوره المهم في التعليم والعمل الإنساني التطوعي من خلال جمع وتوزيع المساعدات الإنسانية إضافة إلى أنه مركز للبحوث العلمية وإقامة ورش عمل وندوات في مختلف الجوانب العلمية وزيارات العلماء الروس إلى سورية.

دور ثقافي عريق خلال 65 عاماً

وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح لفتت إلى الدور الكبير الذي لعبه المركز الثقافي الروسي في الحياة الثقافية السورية والاجتماعية في سورية خلال 65 عاماً.

وأضافت: إن إعادة افتتاحه اليوم تهدف إلى توسيع أنشطة المركز الذي لعب دوراً في الحياة الثقافية، وكان نافذة للتعارف والتلاقي والتعرف على السمات المشتركة للشعوب.

ولفتت الدكتورة مشوح إلى ازدهار العلاقات الثقافية الروسية السورية بما فيه خير للبلدين الصديقين، مبينة أن المركز الثقافي الروسي أغنى عبر 50 عاماً الحراك الثقافي في دمشق، ولم يتوقف طوال الحرب عن أداء دوره الثقافي البناء رغم كل الصعوبات، واستمر في عرض الأفلام وتقديم المنح واستضافة المحاضرات والمعارض وتعليم اللغات.

نشاطات مستمرة رغم الظروف

وأكد فغيني بريماكوف رئيس الوكالة الفيدرالية للتعاون الدولي والإنساني أهمية إعادة افتتاح المركز الثقافي الروسي بعد أعمال الترميم والذي تزامن مع الذكرى الـ 65 على تأسيس المركز.

وأشار الى أن المركز الذي يجمع العراقة والحداثة كان مع السوريين في ظروف الحرب الصعبة وتابع نشاطاته في تطوير مهارات الشباب وإمكانياتهم وخلق فرص جديدة للمستقبل.

2000 عنوان مترجم

وعلى هامش الافتتاح أقام المركز معرضاً للكتاب تضمن أكثر من 2000 عنوان كتاب مترجم عن اللغة الروسية حسب ما أشار الدكتور رسلان علاء الدين مدير المعرض، وهو يتضمن موضوعات علمية وأدبية وثقافية، مبيناً وجود منشورات مخصصة للأطفال باللغة الروسية إضافة إلى منشورات من الأدب العالمي.

معرض صور

وللتعريف بالفن الروسي العريق تضمن حفل افتتاح المركز أيضاً معرض صور للفنانة الروسية أوسيتوغوفاليليا أندرفينيا المختصة بالرسم التاريخي والشعبي والتي عرضت أعمالها في أماكن عديدة حول العالم لدورها في نقل الثقافة بالريشة والفن.

محطات في تاريخ المركز الثقافي الروسي بدمشق

-اعتبر نادياً لجميع الشخصيات الأدبية والفنية السورية منذ أواخر الستينيات.

– استقبل كبار الكتاب والشعراء السوريين مثل حنا مينه وكوليت خوري وبدوي الجبل ونزار قباني.

– أشهر من زار المركز سيدة الفضاء السوفييتية الأولى فالنتينا تيريشكوفا والتي أطلت على الدمشقيين من شرفة المركز القديم.

تكريم وعرفان بالجميل

كرم المركز الثقافي الروسي والوكالة الفيدرالية للتعاون الدولي والإنساني أقدم موظف في المركز الثقافي الروسي ناصر نجمة بميدالية الشرف للوكالة الفيدرالية الروسية.

ميس العاني

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.