تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الرئيس الأسـد فـي أنقـرة قـريبـاً

مصدر الصورة
السفير

قالت صحيفة «حرييت» التركية أمس الجمعة "إن الرئيس بشار الأسد سيزور أنقرة قريبا للتوصل الى حل المشكلة العراقية ـ السورية عقب تفجيرات الأربعاء، في الوقت الذي استبعدت مصادر دبلوماسية إمكان موافقة مجلس الأمن على طلب المالكي تشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة".

وأوضحت الصحيفة "أن تركيا تواصل اتصالاتها مع الرئيس العراقي جلال الطالباني لحل الأزمة بين سورية والعراق، بعد التفجيرات الدموية في بغداد في 19 آب الماضي والتي أنحت حكومة نوري المالكي باللائمة عنها على متشددين وبعثيين مقيمين في سورية.
وقال الكاتب في «حرييت» فاتح شيكرجه "إن المسؤولين العراقيين سلموا وزير الخارجية التركي احمد داود أوغلو، خلال زيارته بغداد الاثنين الماضي قرصا مدمجا (سي دي) يحوي صورا لمعسكرات عناصر حزب البعث الموجودين في سورية حاليا أعد بواسطة مسؤولي الاستخبارات الأميركية عبر القمر الصناعي الموجود في المنطقة والذي يزود تركيا بالمعلومات الاستخباراتية عن تحركات عناصر حزب العمال الكردستاني شمال العراق".
وأضاف شيكرجه أنه "نتيجة لجهود اوغلو سيزور الأسد أنقرة قريبا، كما تواصل تركيا اتصالاتها مع الطالباني لحل الأزمة بين البلدين" معربا عن اعتقاده بأن هناك دولة يزعجها التقارب التركي السوري العراقي هي التي تقف وراء هجمات بغداد، مشيرا إلى أن "دمشق لم تجن أي فوائد من وراء هذه الهجمات".
وفي نيويورك استبعدت مصادر دبلوماسية إمكان موافقة مجلس الأمن على طلب المالكي تشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة في التفجيرات التي وقعت في بغداد مؤخرا.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون سلم أعضاء مجلس الأمن الدولي أمس الأول رسالة تلقاها من المالكي ومؤرخة في 30 آب الماضي.
واستبعد متحدث باسم البعثة الأميركية أن يعقد مجلس الأمن جلسة خاصة لمناقشة الطلب العراقي «في أي وقت قريب».

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.