تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

المنتخب المغربي يهزم بلجيكا ويضع قدما في ثمن النهائي

مصدر الصورة
وكالات

وضع المنتخب المغربي لكرة القدم قدما في الدور ثمن النهائي بفوزه على بلجيكا، ثالثة النسخة الأخيرة والمصنفة ثانية عالميا، على ملعب الثمامة بالدوحة، في افتتاح الجولة الثانية من منافسات المجموعة السادسة في مونديال قطر 2022.

الدوحة - سجل البديلان عبدالحميد صابيري وزكريا أبوخلال في الشوط الثاني من مباراة المغرب وبلجيكا، ليفوز المغرب 2 – 0 على بلجيكا، ما يعدّ مفاجأة كبيرة ويعزز فرصه في التأهل لدور الـ16 من المونديال لأول مرة منذ 1986. وهز صابيري الشباك من ركلة حرة في الدقيقة 73 وأضاف أبوخلال الهدف الثاني في الوقت المحتسب بدل الضائع بتسديدة رائعة من مدى قريب بعد مهارة فردية من حكيم زياش.

ويمثل هدف صابيري لقطة استثنائية بعدما سجل من اللمسة الأولى، حيث شارك منذ الدقيقة 69 وهز شباك كورتوا في اللعبة التالية. لاعب نادي سامبدوريا الإيطالي كرر نفس اللقطة التي كان قد وقع عليها مع المنتخب المغربي قبل شهرين وتحديدا في معسكر إسبانيا، استعدادا للمونديال.

وخاض صابيري مباراة ودية بقميص الأسود أمام تشيلي في مدينة برشلونة، وفور دخوله بديلا ومن أول لمسة سجل هدفا من خارج منطقة الجزاء. وهذا هو الهدف الأول لصابيري في مباراة رسمية مع المغرب والثاني بشكل عام خلال 5 مباريات خاضها رفقة الأسود، بعدما دخل بديلا في آخر 10 دقائق خلال مباراة كرواتيا.

وأظهر المغرب جرأة هجومية أكبر أمام المصنفة الثانية عالميا، كما لعب بصلابة دفاعية وأغلق المنافذ أمام منافسه مستغلا تشجيعا حماسيا في ملعب الثمامة بالدوحة وسط حضور نحو 44 ألف متفرج.

تألق لافت

تألق الحارس منير محمدي (الكجوي) رغم مشاركته المفاجئة قبل لحظات من انطلاق اللقاء بعد إصابة الحارس الأساسي ياسين بونو الذي شارك في مراسم عزف النشيد الوطني.

 

ورفع المغرب، الذي تعادل دون أهداف مع كرواتيا وصيفة بطلة العالم في الجولة الأولى، رصيده إلى أربع نقاط متصدرا المجموعة السادسة. وألغي هدف للمغرب قبل نهاية الشوط الأول عبر حكيم زياش من ركلة حرة جانبية باغتت كورتوا في الزاوية القريبة للمرمى بداعي التسلل بعد العودة إلى نظام حكم الفيديو المساعد. لكن صابيري سجل بنفس الطريقة قبل 17 دقيقة من النهاية بعد أن تجنب المدافع رومان سايس السقوط في مصيدة التسلل هذه المرة وخدعت الكرة الحارس تيبو كورتوا.

وأضاف أبوخلال الهدف الثاني في الوقت بدل الضائع بتسديدة في سقف الشباك بعد جهد رائع من زياش.

واعتمد وليد الركراكي المدير الفني للمنتخب المغربي تشكيلة أساسية ضمت منير محمدي وأشرف حكيمي ونايف أكرد ورومان سايس ونصير مزراوي وعزالدين أوناحي وسفيان أمرابط وسليم أملاح وحكيم زياش ويوسف النصيري وسفيان بوفال.

كذلك اعتمد روبرتو مارتينيز مدرب بلجيكا تشكيلة أساسية ضمت الحارس تيبو كورتوا وتوماس مونيير وتوبي ألدرفيريلد ويان فيرتونخين وتيموتي كاستاني وأمادو أونانا وأكسيل فيتسل وثورجان هازارد وكيفين دي بروين وإيدين هازارد وميشي باتشواي.

رد الدين

وليد الركراكي كتب اسمه في سجل المدربين المغاربة التاريخيين كأول مدير فني مغربي يحقق انتصارا في المونديال

 

رد المغرب الدين لبلجيكا بعد 28 عاما على خسارته أمامها 0 - 1 في دور المجموعات ضمن مونديال 1994 في الولايات المتحدة، وبات قريبا من تكرار إنجازه في عام 1986 عندما بلغ الدور ثمن النهائي للمرة الأولى والأخيرة في تاريخه وأصبح أول منتخب عربي وأفريقي يحقق ذلك.

في المقابل، منيت بلجيكا بخسارتها الأولى أمام منتخب أفريقي في العرس العالمي وتنتظرها قمة ملتهبة أمام كرواتيا الوصيفة في الجولة الثالثة الأخيرة الخميس المقبل، فيما يلعب المغرب مع كندا في اليوم ذاته. وأوقف المغرب السلسلة القياسية لبلجيكا من ناحية عدد الانتصارات في دور المجموعات والذي بلغ ثمانية، معادلة البرازيل (1986 - 1994 و2002 - 2010). كما أنها الخسارة الـ22 لبلجيكا في النهائيات مقابل 21 فوزا و9 تعادلات.

وكتب وليد الركراكي اسمه في سجل المدربين المغاربة التاريخيين كأول مدير فني مغربي يحقق انتصارا في منافسات بطولة كأس العالم لكرة القدم، بالفوز على بلجيكا 2 - 0 لحساب الجولة الثانية من دور المجموعات الأحد. وكان الركراكي قد استهل إنجازاته في نسخة قطر 2022 كأول مدرب مغربي يحصد نقطة في المونديال، وذلك بالتعادل مع كرواتيا سلبيا في الجولة الأولى.

وكان الراحل عبدالله بليندة أول مدرب مغربي يقود أسود الأطلس في المونديال، ضمن نسخة أميركا 1994، إلا أنه خسر 3 مباريات في دور المجموعات. وتعاقد اتحاد الكرة المغربي مع الركراكي قبل 3 أشهر فقط من بدء بطولة كأس العالم لكرة القدم، لتعويض المدير الفني البوسني وحيد خليلوزيتش الذي كان على خلاف مع بعض اللاعبين.

وقال الركراكي مدرب المغرب عن إصابة الحارس ياسين بونو قبل المباراة “بعد الإحماء لم يكن على ما يرام، ففضلت أن يشارك من هو جاهز بنسبة 100 في المئة”. وتابع “في هذا النوع من المسابقات بين العرض والفوز اخترنا الفوز، يمكننا تحقيق أمور جميلة، ودون الجماهير لم نكن قادرين على تحقيق هذا الإنجاز”.

بدوره صرح عبدالحميد صابيري مسجل الهدف الأول قائلا “هذا يوم كبير للمغرب. حاولنا تقديم كل شيء للفوز في هذه المباراة. حصلنا على ركلة ثابتة وطلبت تنفيذها وهذا ما حصل فانتهت الكرة في الشباك”.

كما قال يوسف شيبو لاعب الوسط المغربي السابق “قرأ المدرّب المباراة جيداً وكان تعامله ذكيا. بعد تسجيل الهدف أقحم مدافعاً ولجأ إلى المرتدات، فنجح في تسجيل الهدف الثاني”. في المقابل قال إدين هازار لاعب وسط بلجيكا “حصلنا على بعض الفرص لكن مع لاعبين من هذه النوعية تعيّن علينا تقديم ما هو أفضل. لعبنا أفضل من مباراة كندا لكننا خسرنا. هذه هي كرة القدم. تهانينا للمغرب”.

مفاجأة كبرى

وفي لقاء آخر فاجأ منتخب كوستاريكا نظيره الياباني، وتغلب عليه 1 – 0 على ملعب أحمد بن علي، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الخامسة. ويدين منتخب كوستاريكا بالفضل في هذا الفوز للاعبه كيشير فولر الذي سجل هدف المباراة الوحيد.

 

وحصد منتخب كوستاريكا أول 3 نقاط له في النسخة الحالية من البطولة، وتوقف رصيد المنتخب الياباني عند 3 نقاط.

وكان المنتخب الياباني قد استهل مشواره في البطولة بالفوز على ألمانيا 2 – 1، فيما خسر المنتخب الكوستاريكي أولى مبارياته أمام إسبانيا 0 - 7. ويلتقي المنتخب الياباني في الجولة الأخيرة مع نظيره الإسباني الخميس المقبل، فيما يلعب المنتخب الكوستاريكي مع نظيره الألماني في التوقيت ذاته.

مصدر الخبر
العرب

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.