تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

المالكي يزور سورية الثلاثاء القادم

مصدر الصورة
سانا SNS

 

يصل إلى دمشق يوم الثلاثاء القادم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في زيارة رسمية الى سورية يجري خلالها مباحثات مع المسؤولين السوريين تهدف إلى تطوير علاقات التعاون المشترك بين البلدين وسبل تعزيزها والارتقاء بها في جميع المجالات.
 
ونقلت وكالة  (سانا ) ان زيارة المالكي "تعكس الرغبة المشتركة المتبادلة بين المسؤولين في البلدين في تطوير التعاون المشترك في جميع الميادين بما يعود بالفائدة على الشعبين الشقيقين".
 
وأبدى المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ انزعاجه من زيارة وفد أمريكي الى دمشق الاسبوع الماضي لمناقشة الوضع الأمني في العراق مع المسؤولين السوريين، بحسب ما أعلنته الخارجية الأميركية.
 
وعقد وفد أمني وسياسي أمريكي مباحثاته يوم الأربعاء الماضي في دمشق مع مسؤولين سوريين ويضم الوفد الأمريكي مساعد المبعوث الخاص لعملية السلام في المنطقة فريدريك هوف والجنرال في القيادة الأميركية المركزية مايكل مولر ومسؤولين في وزارتي الدفاع والخارجية الأميركية.
 وكان المالكي زار سورية في آب 2007 وتم خلال الزيارة بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وآليات تفعيل الاتفاقيات الموقعة وجرى التأكيد في المجال السياسي على أهمية تعميق التنسيق بين البلدين على الصعد الإقليمية والدولية.
 
كما تم الاتفاق على تطوير علاقات التعاون في مجالات النفط والغاز وتطوير المنافذ الحدودية والمناطق الحرة ومنح التسهيلات لانتقال البضائع وتفعيل دور اللجان الفنية لاستثمار وإدارة الموارد المائية.
 
ووقع البلدان في نيسان الماضي خلال اجتماعات اللجنة العليا السورية - العراقية المشتركة التي عقدت في بغداد برئاسة رئيسي وزراء البلدين المهندس عطري والمالكي بروتوكولاً للاتفاقية من أجل تجنب الازدواج الضريبي وبروتوكولي تعاون في مجال المناطق الحرة والمجال الصناعي وثلاثة برامج تنفيذية للتعاون في المجال الصحي والثقافي وحماية البيئة ومذكرتي تفاهم في مجال الإسكان والتعمير والتعاون العلمي والثقافي.
 
واتفقت وزارتا المالية في البلدين الأسبوع الماضي على إنشاء علاقة مصرفية مباشرة بين المصرفين التجاريين والإسراع بإنشاء مصرف سوري عراقي مشترك وإقامة منطقة حرة مشتركة بين البلدين
 
 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.