تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

سورية واليمن توقعان 13 مذكرة تفاهم وبرنامجاً تنفيذياً للتعاون

وقعت اللجنة العليا السورية اليمنية المشتركة في اختتام اجتماعات دورتها التاسعة بدمشق اليوم الأحد على 13 مذكرة تفاهم ووثيقة وبرنامجاً تنفيذياً للتعاون بين الجانبين في مجالات المعارض والأسواق الدولية وفي مجال حماية المستهلك وترويج تنمية الصادرات والسياحة والرياضة والزراعة والصحة وحماية البيئة والاتصالات وتقانة المعلومات وفي مجال الطرق والجسور والكهرباء، إضافة إلى مذكرة تفاهم خاصة بشأن انضمام اليمن إلى الشركة السورية الأردنية للملاحة البحرية.

جاء ذلك في ختام اجتماعات الدورة التاسعة للجنة العليا السورية اليمنية المشتركة التي عقدت في دمشق على مدى يومين.

ووقع رئيسا وزراء البلدين السوري محمد ناجي عطري واليمني علي محمد مجور على محضر اجتماع اللجنة.
وأوضح عطري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اليمني بعد التوقيع أن توقيع تلك التفاهمات جاء ترجمة لرغبة شعبي البلدين في إقامة جسور قوية من العلاقات في كافة المجالات.
 وأشار عطري إلى أن"توقيع تلك التفاهمات جاء أيضاً بناء على توجيهات قيادتي البلدين بهدف تقوية العلاقات الاقتصادية بين البلدين والارتقاء بها إلى مستوى العلاقات السياسية، موضحاً أنه جرى خلال اجتماعات اللجنة عملية تقييم شاملة لمسيرة العلاقات بين البلدين، مؤكداً انه "تبين لنا أن مسيرة هذه العلاقات تسير على قدم وساق" .
 وأضاف عطري "تم الاتفاق على أن ما يحتاجه اليمن يأخذه من سورية وما تحتاجه سورية تاخذه من اليمن مؤكداً على أهمية تطوير العلاقات بين رجال الأعمال في كلا البلدين ".
ودعا عطري" الشركات الاستثمارية السورية للمساهمة في عملية التنمية في اليمن وكذلك الشركات اليمنية للمشاركة في عملية التنمية في سورية، معتبراً أن البلدين خطوا خطوة هامة في مسيرة التعاون الثنائي، لافتاً إلى أنه "تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه".
من جانبه وصف مجور "اجتماعات اللجان بأنها كانت نوعية نظراً للنتائج التي تمخضت عنها والتي سيكون لها أثر كبير في تطوير العلاقات ودفعها قدماً الى الأمام".
وأكد مجور "حرص البلدين على تطوير العلاقات الاقتصادية بينهما والوصول بها الى مستوى العلاقات السياسية، مشدداً على ضرورة تطوير التجارة البينية بين البلدين وتبادل الاستثمارات، داعياً رجال الأعمال السوريين لاستكشاف فرص الاستثمار الموجودة في اليمن وكذلك رجال الأعمال اليمنيين للاستثمار في سورية".
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.