تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

دبس العنب بالسويداء… صناعة تقليدية تحتاج إلى دعم العملية الإنتاجية والتسويقية

مصدر الصورة
SANA

تتواصل في محافظة السويداء عمليات تصنيع دبس العنب في المعاصر التقليدية القديمة والحديثة المنتشرة في مختلف مناطق المحافظة، إضافة إلى قيام المزارعين بتصنيعه يدوياً، وتستمر العملية في بعض المناطق لنهاية الشهر القادم.

وبين مدير الزراعة بالسويداء المهندس أيهم حامد أن صناعة الدبس في السويداء، تستحوذ على نحو 14 بالمئة من إجمالي إنتاج محصول العنب بالمحافظة، وتبلغ تقديرات الإنتاج الأولية لهذا الموسم نحو 1520 طناً، مشيراً إلى أن تصنيع دبس العنب يعد إحدى طرق تسويق المحصول، وتنتشر في قرى وبلدات عرمان وقنوات وسهوة الخضر ومياماس والكفر وحبران ومردك.

من جهته قال المهندس نايف سنيح، صاحب معصرة لتصنيع الدبس: إن ارتفاع تكاليف مستلزمات إنتاج الدبس، وخاصة مادة المازوت أدى لارتفاع أسعاره وتراجع كمية مبيعاته، حيث يتراوح سعر الرطل الواحد بين 28 و30 ألف ليرة، مطالباً بدعم عملية التسويق في الأسواق الداخلية والخارجية، ما يسهم في دعم المنتجين، وضمان استمرارية عملية الإنتاج.

وحسب ربيع الشحف صاحب معصرة، فإن طاقة الإنتاج الاعتيادية للمعصرة لديه، تتجاوز 37 صفيحة يومياً، وتراجعت خلال الموسم الحالي إلى أقل من 30 صفيحة، وذلك نتيجة إحجام بعض المزارعين عن تصنيع الدبس بسبب ارتفاع تكلفة الإنتاج، وخاصة أجور العصر، مشيراً إلى ضرورة زيادة مخصصات المازوت الصناعي للمعاصر المحددة بـ 100 ليتر للطن الواحد وتسهيل عملية الحصول عليها.

وتعد صناعة الدبس من الصناعات التقليدية المتوارثة عن الأجداد في محافظة السويداء، وما زالت مستمرة بعد إحداث العديد من المعاصر الخاصة بها.

عمر الطويل

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.