تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مشروع الاتحاد الأوروبي لأزمة الطاقة يسمح بتخفيض أقل لاستهلاك الكهرباء

مصدر الصورة
وكالات

دول الاتحاد الأوروبي تبحث عن حلول لتجاوز أزمة الطاقة.

روما - أكّدت وسائل إعلام أوروبية أن مشروع خطة الاتحاد الأوروبي لاحتواء أزمة الطاقة سيسمح بتخفيض أقل لاستهلاك الكهرباء في الدول الأعضاء.

وأفادت صحيفة “إل كورييري ديلا سيرا” الإيطالية بأن مشروع وثيقة خطة الاتحاد الأوروبي لاحتواء أزمة الطاقة يظهر أنه سيُفسح المجال للدول الأعضاء لتخفيض استهلاك الكهرباء بمعدل أقل من المقترح حاليا.

وذكرت وكالة “بلومبرغ” للأنباء الأحد أن المفوضية الأوروبية تستهدف نشر الوثيقة التي تتضمن تفاصيل الإجراءات المستقبلية التي يُمكن للتكتل أن يتخذها لتخفيف حدة أزمة الطاقة الأربعاء المقبل.

وأشارت “إل كورييري ديلا سيرا” إلى أن المقترح الذي تتم دراسته ينص على ضرورة أن تخفض كل دولة استهلاك الطاقة بنسبة 5 في المئة في الساعة، خلال ساعات ذروة الأسعار، وهو ما يمثل ما لا يقل عن 10 في المئة من جميع الساعات اعتبارا من مطلع ديسمبر المقبل حتى الحادي والثلاثين من آذار 2023.

المقترح الأوروبي ينص على ضرورة خفض استهلاك الطاقة بنسبة 5 في المئة في الساعة خلال ساعات ذروة الأسعار

وأوضحت الصحيفة الإيطالية أن هناك تحديثا لمشروع الخطة يفيد بأنه يجوز للدول الأعضاء أن تقرر تحديد هدف لنسبة مختلفة لساعات الذروة، طالما تتم تغطية على الأقل من هذه الساعات.

ومع معاناة المستهلكين في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، البالغ عددها 27 دولة، من فواتير الطاقة القياسية بعدما قطعت روسيا إمدادات الغاز الطبيعي، تدفع الحكومات المفوضية لإيجاد حلول على مستوى المنطقة للتخفيف من حدة الأزمة.

وتهدف الخطة إلى تمكّن الاتحاد الأوروبي من تعزيز احتياطاته من الغاز قبل شتاء يتوقع أن يكون صعبا للغاية.

ويساهم الارتفاع الكبير في أسعار الطاقة وانخفاض إمدادات الغاز الروسي التي تعتمد عليها عدة دول أعضاء في الضغط على العائلات والأعمال التجارية في أوروبا.

وأدت الحرب في أوكرانيا إلى احتداد أزمة الطاقة في أوروبا بعد توقف إمدادات الغاز الروسي، وقبل الحرب كانت أسعار الطاقة بالفعل في ارتفاع هيكلي بسبب التحول في مجال الطاقة والدور المحوري الذي يلعبه الغاز وارتفاع الدولار.

وفي ألمانيا وفرنسا لن تتعدى حرارة تدفئة الإدارات 19 درجة مئوية، وسيتم حظر الإعلانات المضيئة قريبا بين الساعة الواحدة والسادسة صباحا بفرنسا في معظم الأماكن العامة.

ويقتصر تكييف الهواء بإسبانيا على 27 درجة في المحلات التجارية ودور السينما والمسارح والمطارات والمحطات.

مصدر الخبر
العرب

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.