تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

البرادعي لمندوب اسرائيل:لا توجهوا لنا المواعظ .

مصدر الصورة
SNS

انتقد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي بقوة اتهام إسرائيل له بالتحيز في موقفه لصالح سورية، في خلاف علني نادر داخل الوكالة.

وقال المندوب الإسرائيلي لدى الوكالة إن على البرادعي "تجنب" الانحياز السياسي.
إلا أن المسؤول الدولي، رد على تلك التصريحات باتهام إسرائيل بانتهاك القوانين الدولية، وقال: "لا توجهوا لنا المواعظ".
وأضاف البرادعي إن الهجوم الإسرائيلي على المنشأة السورية عرقل محاولات الوكالة لمعرفة الحقيقة وراء إقامة تلك المنشأة.
ويقول مراسلون إنه من النادر أن تخرج تفاصيل عما يحدث في اجتماعات الوكالة إلى العلن، كما أن انتقادات مفتوحة لرئيس وكالة دولية تابعة للامم المتحدة كالبرادعي لا سابق له.
وقال البرادعي "إن عملكم ( أنتم الإسرائيليون) مرفوض ومدان لأنكم لم تسمحوا لنا بالقيام بما يجب علينا القيام به، وسنكون ممتنين إذا توقفتم عن توجيه المواعظ لنا".
إلا أن سورية نفت تلك المزاعم، ولكن عقب السماح في البداية لمفتشي الوكالة بالتحقيق في الامر، عادت دمشق ورفضت السماح لهم بإجراء المزيد من التحقيقات.
وفي الزيارة الأولى لهم عثر المفتشون الدوليون على آثار لليورانيوم في الموقع.
لكن سورية قالت إنها من آثار الأسلحة الإسرائيلية التي استخدمت لقصف الموقع.
انتقادات علنية
وقد توترت الاجواء في الاجتماع عندما اتهم المندوب الإسرائيلي لدى الوكالة البرادعي بتكرار المطالبات بمزيد من المعلومات من الجانب الإسرائيلي، واعتبرها مطالبة "متقادمة".
وأضاف: "لو أن المدير العام (البرادعي) رغب في الحصول على مزيد من المعلومات، ما كان رفض الاجتماع مع المسؤولين الإسرائيليين، وكان عليه الامتناع عن انتقاد إسرائيل علناً ".
إلا أن البرادعي كان سريعاً في الرد بالقول: "عندما تقصف إسرائيل ما تقول إنه منشأة نووية، فهي ليست فقط تعرقل عملنا، بل إنها تنتهك بوضوح القانون الدولي".
وأضاف: "إن عملكم، يا سيدي، مرفوض ومدان عندما رفضتم السماح لنا بفعل ما توجب علينا فعله حسب القانون الدولي. أنتم لستم أعضاء في معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية حتى يمكنكم أن تقولوا لنا ماذا يجب علينا ان نفعل، وسأكون ممتناً إن امتنعتم عن توجيه المواعظ لنا ".
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.