تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

غل : يجب تطوير العلاقات السورية التركية على الصعيد العسكري

مصدر الصورة
الدنيا - sns

يصل بعد غد الجمعة إلى دمشق الرئيس التركي عبد الله في زيارة لسورية يلتقي خلالها الرئيس ويفتتحان فندق ديدمان دمشق .

وأكد الرئيس التركي عبد الله غل أن العلاقات السورية التركية تطورت في كل المجالات السياسية والاقتصادية وقال غل في حديث خاص أجراه معه تلفزيون الدنيا "إن العلاقات التركية السورية يجب أن تتطور على المستوى العسكري" .
 
وقد أجرى الجيش السوري والتركي منذ أيام مناورة عسكرية مشتركة على الحدود السورية التركية هي الأولى من نوعها في تاريخ علاقات البلدين .
 
وتطرق الرئيس التركي في حواره الذي سيبث اليوم الأربعاء الساعة التاسعة بتوقيت دمشق إلى عملية السلام ، حيث أكد أن مفاوضات السلام غير المباشرة بين سورية وإسرائيل وصلت إلى خطوات متقدمة جداً وكان من الممكن أن تنتقل إلى المباشرة لولا العدوان الإسرائيلي على غزة.
 
وعن الملف العراقي قال الرئيس التركي "إن بلاده من الممكن أن تساهم في سد الفراغ الأمني في العراق إذا تطلبت الحاجة"، كما أكد الرئيس التركي أن القضية الكردية أخرت في دخول تركيا إلى الاتحاد الاوروبي ، واصفاً حزب العمال الكردستاني بالحزب الإرهابي و منوهاً في الوقت نفسه إلى أن الأكراد في سورية سوريون وفي العراق عراقيون وفي تركيا أتراك.
 
وأشاد غل بعمليات الإصلاح في سورية وقال : "إن سورية خطت خطوات مهمة في عملية الإصلاح فقد أصبح هناك استثمارات كبيرة في سورية وإعلام خاص منفتح وهذه المسيرة مستمرة".
 
ومن المقرر أن يصل الرئيس التركي إلى سورية يوم الجمعة المقبل للتباحث مع كبار المسؤولين السوريين في العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
 
وسيصطحب معه عدداً من رجال الأعمال للبحث في تطوير التعاون الاقتصادي وسبل تطوير الاستثمارات المتبادلة بين أنقرة ودمشق كما سيتم خلال الزيارة توقيع عدد من الاتفاقات في المجالات الاقتصادية والسياحية والاستثمارية والثقافية.
وترتبط سورية وتركيا بعدة اتفاقيات اقتصادية وتجارية واستثمارية منها اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين البلدين والتي أثمرت عن ازدياد حجم التبادل التجاري بين البلدين بنسب كبيرة في الأعوام الأخيرة ليصل الى أكثر من 7ر1 مليار دولار العام الماضي .
 
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.