تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

سعي إسرائيلي لتسوية أزمة «الوكالة اليهودية» مع موسكو

مصدر الصورة
عن الانترنيت

كشف موقع «والا» العبري أن الكيان الإسرائيلي قدّم مقترحاً لموسكو في الأيام الأخيرة، في محاولة للتوصل إلى اتفاق بعيداً من قرار المحكمة بشأن إنهاء نشاط «الوكالة اليهودية» في روسيا.

وأفاد اثنان من كبار المسؤولين المطلعين، موقع «والا»، بأن مقترح تل أبيب يهدف إلى «إنهاء الأزمة»، التي لم يستطع الوفد الإسرائيلي خلال زيارته إلى موسكو، بداية الشهر، حلّها.

وكان وُصِف الاجتماع، الذي عقده الوفد الإسرائيلي مع المسؤولين الروس من وزارتي العدل والخارجية، بأنه «تقني للغاية» إذ «ناقش الآثار القانونية لقوانين الخصوصية الروسية»، بحسب مصادر ديبلوماسية مطلعة أفادت صحيفة «جيروزاليم بوست».

وفي إطار جهود كيان العدو لإلغاء القرار أيضاً، هاتف رئيس كيان العدو، إسحاق هرتسوغ، الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الثلاثاء الماضي.

وبحسب ما كشفت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية، اشترط بوتين على هرتسوغ، خلال الاتصال، تنفيذ وعد رئيس الحكومة الأسبق، بنيامين نتنياهو، بنقل ملكية عقارات موجودة في القدس إلى ملكية روسية، من أجل أزمة «الوكالة اليهودية» وعودتها للعمل في أراضيها.

ومن المتوقع، بحسب «معاريف»، أن يعمل رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، على تنفيذ وعد نتنياهو القديم للرئيس بوتين ونقل ملكية «ألكسندر يارد» والعقارات التي طالبت بها في القدس إلى روسيا.

وأشارت الصحيفة إلى أنه ستجرى قريباً محادثة هاتفية بين لابيد وبوتين بناء على طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي، للاطلاع على حيثيات الحلول الأخيرة للأزمة.

وفي أواخر الشهر الماضي، قررت محكمة روسية تأجيل البت في قضية إغلاق مكاتب «الوكالة اليهودية» في البلاد إلى أواخر آب الجاري، وذلك بعد جلسة استماع عقدت في موسكو، بشأن إغلاق مكاتب الوكالة، وصفها رئيس الوكالة، يعقوب هاجويل، بـ«التقنية»، وفق ما نقل موقع «والا».

مصدر الخبر
الأخبار اللبنانية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.