تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مشروع إنتاج بذار البطاطا في مورك… خطوة للاكتفاء الذاتي وبديل عن المستورد

مصدر الصورة
SANA

يأتي المشروع الوطني لإنتاج بذار البطاطا المحلية في بلدة مورك بريف حماة الشمالي كشريك ورافد لمؤسسة إكثار البذار في تأمين بذار البطاطا من صنف “سوبر ايليت” التي تمتاز بمواصفات عالمية وتكاليف أقل وأسعار مناسبة ومردود إنتاجي مجز وبما يسهم بتحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه البذار والحد من استيراد مثيلاتها من الخارج.

وفي تصريحات لمراسل سانا أوضح صاحب المشروع عبد الكريم التامر أن عملهم يعنى بإنتاج بذار البطاطا نوع “سوبر ايليت” ضمن البيوت الشبكية في الهواء الطلق مشيراً إلى أن للمشروع في محافظة حماة 248 شبكة ومن المتوقع أن يصل انتاجها إلى أكثر من 300 طن من البذار فيما يصل إجمالي عدد البيوت الشبكية العائدة للمشروع في عدد من المحافظات إلى 900 شبكة يفوق إنتاجها الـ1000 طن من البذار.

وبين التامر أن البذار المنتجة مضمونة الإنتاج ومستوفية لكل التجارب والاختبارات المطلوبة لاعتمادها كصنف انتاجي يضاهي أفضل أصناف بذار البطاطا المستوردة.

المسؤول عن المشروع توفيق المصري أوضح أن هذا المشروع جاء لتحقيق متطلبات العملية الزراعية لمادة تعد من أهم المحاصيل الاستراتيجية حيث يتم الحصول من خلاله على بذار “السوبر ايليت” لتحقيق الاكتفاء الذاتي من البذار ومنع دخول الأمراض والآفات القادمة من الخارج وتطوير أصناف جديدة من البطاطا تلائم البيئة المحلية وتسهم بتوفير القطع الأجنبي وكسر احتكار الشركات للبذار.

وحول مراحل الإنتاج بين المصري أنها تبدأ من المرحلة المخبرية التي يتم فيها إنتاج الشتول والدرنيات المخبرية الخالية من الأمراض الفيروسية وتعتمد فيها تقنية زراعة الأنسجة ثم مرحلة البيت الزجاجي التي يتم فيها إنتاج الدرنيات “جيل الأمات” الناتجة عن الدرنيات أو الشتول المخبرية ومرحلة البيوت الشبكية التي تنتج بطاطا سوبر ايليت وأخيراً الحقول المفتوحة وتنتج مرحلة الايليت في حقول المزارعين.

مدير زراعة حماة المهندس أشرف باكير أشار إلى أن مشروع إنتاج بذار البطاطا المحلية هو الثاني من نوعه في مجال الأراضي الواقعة ضمن زراعة حماة وحقق نجاحاً مهما في إنتاج بذار البطاطا السوبر ايليت وهو ما يبشر في تلبية احتياجات ومتطلبات المزارعين من هذا النوع من البذار كبديل عن نظيره المستورد ويعد خطوة مهمة على طريق الاكتفاء الذاتي من بذار البطاطا “السوبر ايليت والايليت”.

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.