تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

صحيفة معاريف: محلل إسرائيلي: أحداث الأقصى قد تتطور إلى انتفاضة فلسطينية ثالثة

مصدر الصورة
وكالات- أرشيف

قناة كان: الخارجية الإسرائيلية تعبر عن خيبة أملها إزاء موقف الأردن من أحداث الأقصى

أعربت مصادر في وزارة الخارجية الإسرائيلية عن خيبة أملها من الموقف الأردني، إزاء الأحداث التي شهدها المسجد الأقصى، مضيفة أن الحكومة الإسرائيلية، تعتزم اتخاذ خطوات دبلوماسية تجاه الأردن، والرد بحدة على المواقف التي عبرّت عنها الخارجية الأردنية. 

وقالت مصادر في وزارة الخارجية الإسرائيلية، إن وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، أجرى الاثنين، مداولات حول السبل التي تعتزم الحكومة الإسرائيلية الرد من خلالها على الخطوة التي أقدم عليها وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، باستدعاء القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية في عمان، للاحتجاج على ما يجري في المسجد الأقصى.

صحيفة معاريف: محلل إسرائيلي: أحداث الأقصى قد تتطور إلى انتفاضة فلسطينية ثالثة

كتب المحلل أفرايم غانور، أن قمة النقب التي شارك فيها وزراء خارجية دول الإمارات والبحرين ومصر والمغرب، تركت إحباطاً كبيراً في أوساط الفلسطينيين، الذين شعروا بالإهانة، لأن الدول العربية التي شاركت في اللقاء تدير مع إسرائيل منظومة علاقات في الوقت الذي لا يزال فيه الفلسطينيون تحت الاحتلال، الأمر الذي قد يكون السبب الرئيسي لموجة العمليات الفلسطينية الأخيرة.

ورأى المحلل أنه لا يجوز لإسرائيل الوقوع في الخطأ، بحيث ترى أن الاضطرابات والمواجهات في الحرم المقدسي لم تكن عفوية، وأنها مخططة مسبقاً، وأن هناك من يعرف كيف يستغل أيام الهدوء والتهدئة داخل الحرم للتسلح بالسلاح الأبيض مثل الحجارة والعصي والهراوات.

وأشار المحلل إلى أن مصر، كما هي العادة دائماً، سعت لتهدئة الوضع، ومع ذلك، يمكن أن ينشأ وضع من فقدان السيطرة، بحيث تخرج الاحتجاجات عن نطاق السيطرة وتتحول إلى انتفاضة ثالثة، وخاصة حين تكون إيران تحمل دلو الوقود لتصعيد الحريق. وإلى جانب ذلك، يتعين أن تركز العين الإسرائيلية على الأردن، في ظل المظاهرات الكبرى التي جرت في المملكة ضد إسرائيل، والتي دعت الملك عبد الله إلى طرد السفير الإسرائيلي من عمان وإعادة السفير الأردني من تل أبيب، وهو ما يخدم الإيرانيين بقدر كبير. 

صحيفة يديعوت أحرونوت: الإمارات تشارك في عرض جوي إسرائيلي بمناسبة الإعلان عن إقامة إسرائيل!! 

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عبر موقعها الالكتروني، أن طائرات تابعة لشركة الاتحاد للطيران وطيران أبو ظبي، في الإمارات العربية المتحدة، ستشارك في العرض الجوي الذي ستقيمه إسرائيل في شهر أيار المقبل، بمناسبة ذكرى إعلان إقامة إسرائيل، إلى جانب شركات الطيران الإسرائيلية وسلاح الجو الإسرائيلي. 

                    ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.