تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

صحيفة يديعوت أحرونوت:  نجل السيسي قام بزيارة سرية إلى إسرائيل لبحث كيفية تهدئة الأوضاع في الأقصى

مصدر الصورة
وكالات- أرشيف

قناة كان: بينيت ترأس جلسة لتقييم الأوضاع الأمنية 

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، إن حكومته تعمل على تهدئة الأوضاع في ظل التوترات في المسجد الأقصى، مشيراً إلى أن أجهزة الأمن الإسرائيلية مستعدة لأي سيناريو. وأضاف بينيت خلال جلسة لتقييم الأوضاع الأمنية، شارك فيها وزير الحرب، ووزير الخارجية، ووزير الأمن الداخلي، ومفتش الشرطة العام، ورئيس جهاز الأمن العام "الشاباك"، ومفوضة مصلحة السجون، ورئيس هيئة الأمن القومي، وسكرتير الحكومة، والسكرتير العسكري، إن المستوى السياسي يتيح حرية التصرف الكاملة لأجهزة الأمن لمواجهة التطورات، والقيام بكل ما يلزم لتوفير الأمن للإسرائيليين.

من جانبهم، عرض قادة الأجهزة الأمنية صورة استخباراتية للنشاطات العملياتية التي تقوم بها في مختلف الأماكن. 

إلى ذلك، أعلنت مصادر عسكرية إسرائيلية، أن الجيش الإسرائيلي قرر اليوم الأحد، تعزيز منظومة القبة الحديدية في المنطقة الجنوبية وغلاف غزة، موضحاً ان القرار جاء على خلفية الخشية من إطلاق صواريخ من قطاع غزة، في ضوء التوترات في القدس.

صحيفة معاريف: مؤرخ عسكري إسرائيلي يحمّل الحكومات الإسرائيلية مسؤولية تدهور الوضع الأمني 

كتب المؤرخ العسكري، بلوم هاليفي، أن الاستراتيجية التي اعتمدتها الحكومات الإسرائيلية، اليمينية واليسارية منذ اتفاقيات أوسلو، ساهمت في وصول الواقع الأمني الإسرائيلي إلى هذه الحالة من التدهور، وكانت النتيجة أن شمال الضفة الغربية، وتحديداً عاصمتها جنين، باتت مركزا لتنسيق العمليات المسلحة، وتحول المستوطنات المحاذية لمدينة جنين إلى هدف مفضل للمنظمات الفلسطينية المسلحة.

وأضاف هاليفي، أن تخلي الجيش الإسرائيلي عن دوره في حماية المستوطنين في مختلف مناطق الضفة الغربية، حوّل حياتهم إلى جحيم لا يطاق، وباتت إسرائيل تعيش تحت ظل تهديدات متواصلة في حرب متعددة المجالات، ولم يعد بإمكانها أن تتوقع ما يمكن أن يحدث غداً، ودون سابق إنذار، خصوصاً ما يتعلق باحتمال قيام إيران بشن هجوم مفاجئ على إسرائيل، أو أن يهاجم مسلحون فلسطينيون المستوطنين، وينقضون عليهم بشكل مخيف.

واعتبر هاليفي، أن هذا الوضع نشأ بعد المشاهد المخزية التي ظهرت فيها نخبة القوات الخاصة الإسرائيلية خلال ملاحقة منفذ عملية شارع ديزنكوف وسط تل أبيب، وخاصة سرية هيئة الأركان، وجهاز الأمن العام "الشاباك"، ووحدة "اليمام"، وحرس الحدود، إضافة لظهور وزير الحرب بيني غانتس، والأمن الداخلي، عومر بارليف، ورئيس هيئة أركان الجيش، أفيف كوخافي، ومفوض عام الشرطة، يعقوف شبتاي، في حالة من الفشل المخزي.

وأشار هاليفي، إلى أن الأوساط العسكرية والأمنية الإسرائيلية تقول إن الإخفاق الأخير أمام هجمات المقاومة الفلسطينية، قد يشجع قوى أخرى مثل الصواريخ الإيرانية، أو محاولة حزب الله لمهاجمة المستوطنات الشمالية، بما يشكل اختراقاً للحدود الإسرائيلية، وهو ما يكشفه العديد من جنرالات الجيش خلال المقابلات والمحادثات التي أجروها في الآونة الأخيرة، وأهمهما يتسحاك بريك، وغيرشون هكوهين، اللذان حذّارا من فرضية حرب متعددة الجبهات قد يواجهها الجيش الإسرائيلي، قد يضطر فيها الجيش الإسرائيلي إلى الانسحاب من الخطوط الحدودية، والتخلي عنها للعدو.

وقال هاليفي، إن الأنظار الإسرائيلية تتجه إلى الجبهة الشمالية حيث يتأهب حزب الله للسيطرة على المستوطنات الحدودية، ما يجعل من إقامة الجدار الأمني الشمالي إهداراً غير ضروري للموارد المالية، التي يمكن توجيهها لتعزيز عناصر القوة العسكرية، ودمج القوة الدفاعية بنظيرتها الهجومية، خشية تكرار الفشل الذي حصل في حرب أكتوبر 1973، التي تكبدت فيها إسرائيل خسائر فادحة. 

وعلى الصعيد الداخلي الإسرائيلي، أوضح هاليفي، أن إسرائيل تخشى تفاقم التهديد الأمني القادم من فلسطينيي 48، لاسيما المدن المختلطة، والتجمعات البدوية في النقب، واحتمال اندلاع انتفاضة عربية إسلامية. يضاف إلى ذلك أن مشاهد الحرب في أوكرانيا تظهر مكامن التخوف الإسرائيلي من المواجهة القادمة، في ظل عدم الاستعداد المناسب للمواجهة.

صحيفة يديعوت أحرونوت:  نجل السيسي قام بزيارة سرية إلى إسرائيل لبحث كيفية تهدئة الأوضاع في الأقصى

كشفت مصادر إسرائيلية، عن قيام محمد السيسي، نجل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بزيارة سرية إلى اسرائيل، نهاية الأسبوع الماضي، مشيرة إلى أن السيسي والوفد المرافق له، التقى مسؤولين كبار في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، وبحث معهم السبل الكفيلة بتهدئة الوضع في المسجد الأقصى.

وقالت المراسلة سيمدار بيري، إن مصر والأردن والسعودية، سارعت عبر وسائل الإعلام إلى إلقاء مسؤولية الأحداث على إسرائيل، غير أن القاهرة عملت على جمع معلومات دقيقة عما يجري بين الفلسطينيين وإسرائيل، بحيث اتضح لها على ما يبدو أن للتوتر وجهين. فتوجهت جهات مصرية رفيعة المستوى إلى قيادة حماس في غزة، وأوضحت لها بأنه في حال عدم توقف المواجهات في الأقصى، فسوف توقف القاهرة على الفور أعمال إعادة البناء والإعمار في القطاع، وأن المقاولين والعمال المصريين لن يتلقوا بعد اليوم تصاريح خروج إلى غزة، كما سيتوقف نقل مواد البناء.

موقع "والا": وحدة استخبارات إسرائيلية تتابع ما ينشره الإعلام العربي لتنفيذ عمليات الاغتيال  

كشفت تقارير إسرائيلية، عن وحدة سرية إسرائيلية مهمتها جمع المعلومات من وسائل الإعلام الرسمية الفلسطينية والعربية، ومن ثم معالجة المعلومات وتحليلها وتوظيفها في اغتيال أعداء إسرائيل أو إحباط عمليات ضدها. ونقل موقع "والا" العبري عن التقارير قولها، إن الوحدة تقوم بقياس الرأي العام على المستويين العربي والعالمي، ورفع تقرير بذلك إلى رئيس الحكومة، ورئيس أركان الجيش، والجهات ذات الصلة في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية.

وأضاف الموقع، أن مقر عمل الوحدة يقع في أسفل مبنى وزارة الحرب بتل أبيب، مشيراً إلى أنه في كثير من الأحيان تكون المعلومات الذهبية متوفرة ولا تحتاج إلى جهد سري للحصول عليها. وأعطى الموقع عدة أمثلة على عمليات الاغتيال التي تم تنفيذها بالاستناد إلى المعلومات التي تنشرها وسائل إعلام عربية، بينها اغتيال عباس الموسوي، الأمين العام السابق لحزب الله، إثر خبر نشرته صحف لبنانية في التسعينيات، يفيد بأن الموسوي يعتزم الذهاب إلى جنوب لبنان لحضور حفل تأبين لأحد كوادر الحزب.

                    ترجمة: غسان محمد 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.