تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

قناة كان: إردوغان يدين العمليات الفلسطينية ويقدم تعازيه للرئيس الإسرائيلي

مصدر الصورة
وكالات- أرشيف

قناة كان: إردوغان يدين العمليات الفلسطينية ويقدم تعازيه للرئيس الإسرائيلي

أدان الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، مساء اليوم الجمعة، بشدة، العمليات الثلاث التي نُفِّذت في إسرائيل مؤخرا، وأسفرت عن مقتل 11 إسرائيليا بينهم عناصر أمن. وقالت قناة "كان" العبرية، إن إردوغان أجرى اتصالاً هاتفياً، مع نظيره الإسرائيلي، يتسحاك هيرتسوغ، وأعرب عن تعازيه لأسر الضحايا، على حد تعبيره، وتمنى الشفاء العاجل للجرحى. 

وقالت القناة، ان هيرتسوغ وإردوغان شددا خلال الاتصال على أنه ينبغي اتخاذ إجراءات للحفاظ على السلام والهدوء في المنطقة بأسرها.

وزير الحرب الإسرائيلي يدعو الفلسطينيين للتهدئة ويهدد بمواصلة العمليات العسكرية والاعتقالات

دعا وزير الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس، اليوم الجمعة، الفلسطينيين الى العمل من أجل التهدئة خلال شهر رمضان، قائلاً إنه بهذه الطريقة فقط سيتم السماح للعمال الفلسطينيين بدخول إسرائيل. 

وقال غانتس خلال جولة على قوات الجيش الإسرائيلي المنشرة في الضفة الغربية، إن الجيش الإسرائيلي سيواصل سياسة الاعتقالات، والعمليات العسكرية، وسيقوم بكل ما يلزم من أجل منع تنفيذ هجمات ضد الإسرائيليين.

وفد أمني إسرائيلي يقوم بزيارة سرّية للسودان

كشفت مصادر إسرائيلية، النقاب عن قيام وفد أمني وعسكري إسرائيلي رفيع المستوى، بزيارة سرية، خلال الأسبوع الجاري، مشيرة إلى أن هذه هي الزيارة الثالثة التي يقوم بها الوفد إلى الخرطوم، منذ تولي قائد الجيش السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان، السلطة في السودان في نيسان 2019.

وقالت المصادر إن الوفد الإسرائيلي أجرى مباحثات مع مسؤولين كبار في القيادة السودانية، تركزت على الجوانب الأمنية.

صحيفة معاريف: السفير الإسرائيلي السابق لدى مصر يدعو لتحويل لقاء النقب إلى تحالف متماسك في مواجهة إيران 

رأى السفير الإسرايلي السابق لدى مصر، يتسحاك ليفانون، أن قمة النقب يجب ان تتطور إلى تحالف في مواجهة الهيمنة الإيرانية المتزايدة، معتبراً أن هذا التطور أظهر قيام تحالف مشترك لدول الشرق الأوسط، بقيادة إسرائيل، ويجب ألا تكون هذه المبادرة لمرة واحدة.

وقال ليفانون، أنه بعد الاجتماع الذي حظي بدعاية جيدة، من المهم الحفاظ على هذا الإنجاز وعدم تركه يتيماً. ورغم ان وزراء الخارجية الذين شاركوا في الاجتماع كانوا يدركون أنهم لن يتمكنوا من تغيير موقف الولايات المتحدة والغرب من الملف النووي الإيراني، ولا حتى نشر بيان مشترك بلغة حادة، فقد كان من الممكن توجيه رسالة مشتركة ونقلها إلى الولايات المتحدة، وهذا أمر مهم أيضاً.

واعتبر اليفانون، أن من وصفهم بـ "السنّة العرب المعتدلين" وصلوا إلى إسرائيل في وقت قصير، ونزلوا في قاعدة عسكرية إسرائيلية، وحجوا إلى قبر مؤسس إسرائيل، وجلسوا معاً لتبادل المشورة حول كيفية التعامل مع الفترة التي ستلي التوقيع على اتفاق نووي مع إيران.

ورأى ليفانون، أن اجتماع النقب، يجب أن يتحول إلى إطار عمل منتظم ينعقد بشكل دوري، بحيث تستمر المشاورات وربما اتخاذ قرارات مشتركة، خصوصاً وأن هناك فرصة لتشكيل تحالف متماسك في شرق أوسط جديد، تخلى عنه الأمريكيون بالفعل.

موقع "إسرائيل ديفينيس": محافل إسرائيلية: إسرائيل ستضطر عاجلاً ام آجلاً لمواجهة أربع جبهات في آن واحد

قالت محافل أمنية إسرائيلية رفيعة المستوى، إن إسرائيل ستضطر، عاجلاً أم آجلاً، لمواجهة أربع أو خمس جبهات في آن واحد: إيران وحزب الله وغزة، والضفة الغربية، إضافة لمواجهات مع فلسطينيي الداخل.

 وأوضحت المصادر، أن جهات أمنية وعسكرية تعارض استخدام قوات برية كبيرة، على جبهتي لبنان وغزة، والاكتفاء بهجمات ضد أهداف نوعية محددة من خلال قوات الكوماندوز، وذلك بسبب الخسائر الكبيرة التي ستلحق بالجنود الإسرائيليين، وهذا هو السبب الأساس الذي يمنع الجيش الإسرائيلي من اجتياح قطاع غزة.

 ولم تخف المحافل العسكرية الإسرائيلية مخاوفها من اندلاع ما تسميها حرب لبنان الثالثة، أو حرب الشمال الأولى، التي قد تشارك فيها جبهتا لبنان وسورية معاً، الأمر الذي قد يستدعي بناء نظام واسع النطاق من صواريخ أرض- أرض الدقيقة، باعتبارها الوحيدة القادرة على استهداف صواريخ حزب الله في مداها الذي يصل 400-600 كم، من البر والبحر.

                              ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.