تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الزملاء الإعلاميون ..تعرفوا على الأمن الرقمي: أدوات للحماية وتطبيقات للمحادثة

مصدر الصورة
شبكة الصحفيين الدوليين

يحتاج الصحفيون إلى حماية أنفسهم رقمياً وسط عصرٍ مليءٍ بالتكنولوجيا والمخاطر الإلكترونيّة، ومن أجل ذلك يوصي الخبراء بالعديد من الطرق للحماية، إلا أنَّه من الصعب إيجاد طريقةٍ واحدةٍ تناسب الجميع، فالحمايةُ تتناسب وفقاً لإجابة سؤال "ما الذي يثير قلقك؟" أو "مِن مَن تُريد أن تحمي نفسك؟"، وبناءً على إجابة السؤال تكون الطريقة المناسبة للحماية.

وتختلف الطرق وفقًا للمكان الذي يعيش فيه الصحفي.

وخلال البحث عن أبرز البرامج والأدوات التي تحمي الصحفيين الذين يتعاونون في إعداد تقارير عابرة للحدود، التقت شبكة الصحفيين الدوليين بالرئيس التنفيذي للجمعيّة الأردنية للمصدر (جوسا) عيسى المحاسنة.

كيفية الحماية

يؤكد المحاسنة أنَّ خصوصيّة الصحفيين التي تجعلهم أكثر عرضةً من غيرهم للقرصنة أو حماية مصادرهم أو الحفاظ على معلوماتهم تضعهم أمام مسؤوليّة حفظ المصادر والتسجيلات والمستندات المكتوبة التي عادةً ما يتم الاحتفاظ بها عند الصحفيّ.

ويقول إنَّ الخطوة الأولى في حماية الصحفيين رقميّاً هي معرفة من أين يأتيهم التهديد وكيف يكون، إذ أن معرفة الإجابة على هذا السؤال تسهّل عليهم كثيراً التعامل معه، إضافةً إلى الجهات التي من الممكن أن تقف ضده، لافتاً إلى أنه "لا يوجد حلٌ واحد يتناسب مع الجميع، كل فردٍ يحتاج لخطةٍ رقميّةٍ منفصلة".

أدوات الحماية

ينصح المحاسنة باستخدام بعض الأدوات للحماية، مثل:

•       إدارة كلمات السرّ

يوصي المحاسنة الصحفيين باللجوء لبرامج إدارة كلمات السرّ التي تساعدهم في تذكّر كلماتهم، خاصةً إذا كان لديهم أكثر من كلمةٍ يستخدمونها لأكثر من حساب، أو إذا كانت لديهم حساباتٌ مختلفة، ويمكن استخدم برامج مثل Keepass.

•       التشفير

يعمل تشفير القرص بالكامل على تشويش البيانات ولا يمكن قراءة المواد الموجودة على الحاسوب من دون كلمة المرور، وهو ما يجعل الصحفيين يحتاجون إلى كلمات مرورٍ قوية، مع الأخذ بعين الاعتبار أنَّ كٌلًا من آبل وويندوز تُقدمان تشفيراً مدمجاً يحتاج لتشغيل.

•       استخدام متصفحات للبحث مثل "تور" الذي يمنع أي شخص متصّلٍ بالانترنت من مراقبة تحركاتك، ويمنع أيضاً من التعرف على موقعك الفعلي، كما يمكنك زيارة المواقع المحجوبة ولا يحتاج إلى التثبيت ويمكن فتحه من قرص فلاش.

•       استخدام كلمة سرّ قوية

يلجأ البعضُ لكتابة كلماتِ سرٍ تتكوّن من أرقام هواتفهم أو مجموعةٍ من الأصفار أو الأعداد من 1 إلى 9، أو مجموعةٍ من الأعداد المجموعةِ معاً أو غير المرتبة، وهو ما يُضعف كلمات السرّ الخاصة بهم، لذا فإن الكلمات صعبة الاختراق تتكوّن من جمل؛ أي مجموعة من الكلمات والأحرف والرموز المختلطة والتي يصل عددها إلى 21، وهو ما يصعّب تخمين هذه الكلمات من قِبل المُخترقين.

•       المصادقة الثنائيّة

تُعد هذه الطريقة من أفضل الطرق لربط الحسابات ببعضها عن طريق الرسائل النصيّة SMS وهي الطريقة الأقل نفعًا، أو استخدام أحد التطبيقات لذلك، مثل تطبيق Google Authenticator.

•       التحديث المستمر لنظام التشغيل

•       التحديث المستمر للتطبيقات

التأكد في حال كانت هناك تطبيقاتٌ جديدة أو بحاجة للحذف أو التحديث، والتفقد المستمر لها، وعدم تنزيل التطبيقات غير الضروريّة.

       احذر الروابط

عدم النقر وفتح أي رابط غير معروف حتى لو كنت تعرف الشخص المُرسِل.

•       لا تستخدم جهازك الشخصيّ للعمل، قُم باستعمال جهازين.

•       استخدام الـVPN عند تصفّح الانترنت واستخدام متصّفحات مثل تور.

•       تجنب استخدام الوايفاي المجاني في الأماكن العامة.

ويعود المحاسنة ويؤكد أنَّ لكل شخص ومنطقة خصوصيّته في العمل والتعامل وطريقة الحماية التي تختلف من شخصٍ لآخر، إلا أنَّ هذه أبرز النصائح التي يمكن للجميع اتباعها، كما أنَّ هناك العديد من المؤسسات التي تساعد الصحفيين رقميًا في العالم مثل؛ Access وFront line ، إضافةً إلى دليل جوسا الخاص بالتطبيقات الرقمية.

وإليكم بعض أفضل تطبيقات المحادثة التي يمكن استخدامها أثناء العمل لا سيما خلال إعداد تقارير تعاونية وعابرة للحدود:

•       Signal

يستخدم العديد من الأشخاص تطبيق Signal لإجراء اتصالات فورية ومجانية ومشفرة؛ إذ يضمن هذا النظام الافتراضي عدم وجود خطر مطلقًا من مشاركة اللحظات أو إرسال الرسائل إلى مستلم غير مقصود ويمكن للمستخدمين اختيار فترات اختفاء مختلفة للرسائل لكل محادثة قاموا بحفظها في محفوظات الدردشة الخاصة بهم، إضافةً إلى أن التطبيق لا يمتلك أي مفاتيح فك تشفير الرسائل، لذلك لن تتمكن الشركة من الوصول إلى المحتوى الذي يتبادله مستخدموها.

•       Wire

خيار تطبيق الدردشة الآمن الآخر وهو أحد التطبيقات القليلة جدًا التي تضع التشفير من طرف إلى طرف كإعداد افتراضي لحماية رسائلك وصورك وملفاتك، ولا يحتاج إلى تنشيط لأنه يعمل دائمًا، كما يتم  استخدام مفتاح تشفير جديد لكل رسالة، مما يقلل من تأثير مفتاح واحد تم اختراقه، والأهم من ذَلك فإن Wire لا تبيع التحليلات أو بيانات الاستخدام لأطراف ثالثة، وهو برنامجٌ متوافق مع  قوانين حماية البيانات الصارمة في سويسرا والاتحاد الأوروبي.

•       Pryvate

 تطبيق مراسلة آمن متاح لأجهزة Android وiOS يعزز حماية المحادثات عبر الدردشة ثلاثية التشفير والفيديو والبريد الإلكتروني والتصفح كما أنه يوفر تقنية لا تعتمد على الخوادم، ولكنها توفر بدلاً من ذلك اتصالاً مباشرًا بزملاء العمل والعملاء والأصدقاء.

•       Telegram

لا يمنح أي طرف ثالث إمكانية الوصول إلى بياناتك، عندما يقوم المستخدم بتمكين وظيفة "الدردشات السرية" يمكن للرسائل التدمير الذاتي تلقائيًا عبر جميع الأجهزة المعنية.

•       Threema

تطبيق مراسلة مشفر من طرف إلى طرف، ولا يطلب منك إدخال عنوان بريد إلكتروني أو رقم هاتف لفتح حساب، مما يوفر للمستخدمين مستوى عاليًا جدًا من عدم الكشف عن هويتهم.

وفيما يتعلق بتطبيق WhatsApp، ففد حدّثت شركة ميتا (فيسبوك سابقًا) العام الماضي سياسة الخصوصية الخاصة به، وتغيير ممارسات مشاركة البيانات في التطبيق.

                شفاء القضاة

مصدر الخبر
شبكة الصحفيين الدوليين - SNS

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.